قال رئيس غرفة التجارة الإيرانية- الكورية الجنوبية، حسين تنهائي، اليوم السبت، إن طهران طلبت من سيول إرسال سلع مقابل الأموال الإيرانية المجمدة لديها، بمبلغ 8.5 مليار دولار، لكن الحكومة الكورية الجنوبية رفضت طلب إيران.

وأضاف تنهائي: "أجرينا محادثات مختلفة بهذا الخصوص. ويبدو أن الأرصدة الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية تتراوح بين 6 إلى 9 مليارات دولار، غير أن ما تؤكد عليه الغرفة التجارية هو مبلغ 8.5 مليار دولار".

وتابع أن كوريا الجنوبية وعدت بإرسال أدوية إلى إيران بما لا يقل عن 50 مليون دولار، ولكن الأدوية التي تم إرسالها لم يصل سعرها حتى إلى مليوني دولار.



وأكد رئيس الغرفة التجارية الإيرانية- الكورية الجنوبية أن وعود سيول بإرسال شحنات الدواء إلى إيران "كانت مجرد أقوال مع الأسف ولم يتم اتخاذ إجراءات بهذا الخصوص".

وفي معرض إشارته إلى "طرح اقتراحات متعددة على الكوريين لإعادة الأموال الإيرانية"، قال تنهائي: "إن أحد اقتراحاتنا كان مقايضة هذه الأموال بالسلع، مثل: السيارات، والمواد الخام، والأثاث المنزلي، وقطع الغيار، والبتروكيماويات، والورق، والأجهزة الطبية".

وأوضح: "اقترحنا أن يتابع القطاع الخاص في كلا البلدين، والغرف التجارية، موضوع مقايضة السلع بالأموال، حتى لا تقع تحت العقوبات، ولكن الكوريين رفضوا، وقالوا بما أن هذه الأموال تتعلق بالبنك المركزي الإيراني فلا يمكننا القيام بذلك عبر هذا الطريق".

وفي الوقت نفسه، أعلنت وكالة أنباء العمال الإيرانية (إيلنا) أنه "بناء على بعض الأقوال"، فإن البنك المركزي الإيراني بدأ حاليا التمهيدات اللازمة لرفع شكوى ضد كوريا الجنوبية بسبب رفضها الإفراج عن الأرصدة الإيرانية.

وفي السياق، قال تنهائي إن "اقتراحنا هو أن ننتظر حتى نوفمبر القادم، حتى ظهور نتائج الانتخابات الأميركية لأنه في حال تخفيض العقوبات على إيران ستعود العلاقات بين طهران وسيول إلى طبيعتها".