مريم بوجيري

كشف صندوق العمل "تمكين" ان مجموع المصروفات ضمن ميزانية الصندوق للعام 2020 بلغ 120 مليون دينار، منها 21.6 مليون دينار للمشاريع الداخلية والمصاريف المتكررة و 98.5 مليون دينار للمشاريع المعتمدة بما في ذلك التأمين ضد التعطل.

وأشار إلى أن ميزانية برنامج تطوير الأعمال بلغت نحو 17.3 مليون دينار، سيخصص منها 13.3 مليون دينار لأداء التزامات البرنامج من السنوات السابقة، على أن يخصص المبلغ المتبقي 4 ملايين دينار للطلبات الجديدة.

وشهد الربع الثاني من العام 2019 زيادة في عدد الطلبات المستلمة للبرنامج بنسبة 87% بعد فترة إيقاف البرامج في الربع الأول من العام نفسه لإعادة هيكلة الخدمات التي تقدمها تمكين عبر البرنامج، ومن المتوقع إيقاف برنامج تطوير الأعمال بحلول يونيو 2020 ليتم العمل على نسخة جديدة من البرنامج ليركز بشكل أساسي على خدمة العملاء وتطوير رأس المال البشري بحسب متطلبات واحتياجات المؤسسات من خلال دمج برنامج تطوير الأعمال وبرنامج التدريب ودعم الأجور كبرنامج موحد.

وأشار "تمكين" إلى أن برنامج التدريب ودعم الأجور سجل ميزانية قدرها 35 مليون دينار في 2019 تم استخدام 94% منها لأداء التزامات البرنامج من السنوات السابقة بالإضافة للطلبات الجديدة للعام المذكور، فيما تم تخصيص 30 مليون دينار لميزانية 2020 وبلغ إجمالي المبالغ المصروفة من المیزانیة 26.2 ملیون دینار لأداء التزامات البرنامج من السنوات السابقة، على أن یخصص المبلغ المتبقي البالغ 4 مليون دینار للطلبات الجدیدة.

وبلغ عدد العملاء المستھدفین للبرنامج ألفي عمیل في العام 2019، بینما كان عدد العملاء الذین تمت خدمتھم فعلياً 987 عميلاً، بسبب إیقاف البرنامج في الربع الأول من العام 2019، ویتم العمل في الوقت الراھن على نسخة جدیدة من البرنامج، لیركز البرنامج في نسخته الجدیدة بشكل أساسي على خدمة العملاء وتطویر رأس المال البشري بحسب متطلبات واحتیاجات المؤسسات من خلال دمج برنامج تطویر الأعمال وبرنامج التدریب ودعم الأجور كبرنامج موحد.

وبشأن ميزانية برامج التمويل، بلغت المیزانیة المرصودة لعام 2020 حوالي 11.7 ملیون دینار، وتم تخصیص 8 ملايين دینار لصرفھا على التزامات البرامج من السنوات السابقة، وتتضمن المیزانیة مبلغا احتیاطيا قدره 3.7 ملیون دینار یأخذ في الاعتبار في حالة التخلف عن الدفع التي تؤدي إلى التزام تمكین بالوفاء بضماناتھا التي تعتمد على سیاسة البنوك من حیث حرصھم واتخاذھم لكافة الإجراءات المتفق علیھا للمطالبة بتلك المتأخرات.

وتتم حالیاً مراجعة أھداف خطط التمویل بالتوازي مع مراجعة برنامج تطویر الأعمال في محاولة للحد من التداخل بين المنتجات والسماح لتمكين بخدمة العملاء بأفضل طريقه ممكنة.