أثمر التعاون المستمر بين الخدمات الطبية الملكية وكلية الجراحين الملكية بأيرلندا- البحرين، عن شراكة تعليمية بين المؤسستين بموجبها يتم تنظيم ورش تدريبية لطلبة الكلية بمركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية ضمن متطلباتهم الأكاديمية بالكلية.

يأتي ذلك بفضل توجيهات قائد الخدمات الطبية الملكية بقوة دفاع البحرين اللواء البروفيسور خالد بن علي آل خليفة، ورئيس جامعة كلية الجراحين الملكية بأيرلندا- البحرين سمير العتوم.

وسيتمكن ما يزيد عن 110 من طلبة الكلية بالسنة الثالثة والرابعة من إتمام متطلباتهم الجامعية في شهري أغسطس وسبتمبر، من خلال عقد عدة حصص تدريبية مدارة من قبل أكاديميي الكلية لتقديم حصص إكلينيكية لمنتسبي برنامج الطب البشري، إذ ستتمحور هذه الحصص التدريبية على الاستغلال الكامل لمرافق مركز ولي العهد التي تضم أحدث الوسائل التعليمية وأجهزة المحاكاة التي تعتبر نقلة نوعية في مجال التدريب الطبي.



كما سيتمكن الطلاب من محاكاة العمليات الجراحية بدءاً من عملية التخدير إلى إتمام العملية على دمى طبية متطورة تحاكي الجسم البشري. وكذلك يوفر المركز محاكاة واقعية لغرفة الطوارئ التي بدورها تشمل سيارة الإسعاف وغرفة علاج مرضى الطوارئ لمحاكاة العديد من الحالات الطارئة التي يستقبلها أي مستشفى عام، وغرف العناية المركزة التي باستطاعتها محاكاة العديد من الحالات الطبية التي تتطلب هذه النوعية من العناية الطبية، وكذلك غرف محاكاة لطب النساء والولادة التي تحتوي على مرافق متخصصة ودمى طبية متطورة لمحاكاة عمليات القبالة والولادة وغيرها من المتطلبات.

وسيكون باستطاعة الطاقم الأكاديمي استغلال العديد من قاعات المحاضرات الموجودة بالمركز وأخصها قاعة الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة المزودة بجميع المستلزمات الحديثة من وسائل الوسائط المتعددة، شاشة عرض 120 قدماً لتقديم المحاضرات والمناقشات، ووسائل النقل المباشر من المختبرات العملية بالمركز للقاعة.

وسيدير هذه الحصص التدريبية فرق متخصصة من مركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية وكلية الجراحين الملكية بإيرلندا-البحرين، إذ سيكثف الفريق المشترك بين المؤسستين محاكاة الحالات الطبية من خلال غرف تحكم متخصصة حيث سيتمكن الطلبة من تطبيق الفعلي لما يتم استعراضه خلال مشوارهم الأكاديمي في بيئة تعليمية آمنة تجاري ما يتم تدريسه في الفصول الدراسية.

وتأتي هذه الخطوة من قبل كلية الجراحين الملكية بأيرلندا- البحرين لتوفير التدريب الطبي العملي للطلبة وذلك مع الظرف الاستثنائي لجائحة فيروس كورونا، حيث سيتمكن المشرفون والطلبة من استغلال أحدث التقنيات وأجهزة المحاكاة الطبية التي تعتبر مكوناً رئيساً في عملية التدريب الطبي في شتى الجامعات والمستشفيات عالميا مع مراعاة التوجيهات الصادرة والتعليمات كتطبيق التباعد الاجتماعي ولبس الأقنعة بجميع الأوقات وغيرها من إجراءات احترازية للحد من انتشار الفيروس.

كما تأتي ضمن استراتيجية الخدمات الطبية الملكية بقوة دفاع البحرين بقيادة اللواء البروفيسور خالد بن علي آل خليفة على أن تعزز مكانتها الريادية في مجال التعليم الأكاديمي والتدريب الطبي في المملكة.

وتم تشييد مركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية، الذي يعتبر مركزاً تدريبياً فريداً من نوعه في المنطقة، في عام 2019 وتم تنظيم العديد من المؤتمرات الطبية والورش التدريبية لكافة منتسبي المهن الطبية من داخل المملكة وخارجها بالمركز بنجاح باهر.