أكد المقدم طبيب أحمد محمد الأنصاري أن البيانات الأخيرة في المؤشر الأول وهو الوقت المستغرق لمضاعفة إجمالي الحالات أن مدة الوقت المستغرق لمضاعفة إجمالي الحالات بمملكة البحرين بلغت 42 يومًا حتى تاريخ 31 يوليو الماضي، ولم يحدث تضاعف لاحق حتى اليوم أي بعد مضي 25 يومًا.

وقال: "نعتز ونفخر لما نشهده في مملكة البحرين من جهودٍ جبارة ومستمرة منذ بدايات ظهور الجائحة إلى يومنا هذا، حيث تعتبر البحرين من الدول الأعلى عالمياً في نسبة التعافي من فيروس كورونا والتي وصلت إلى 92.9%.

وتابع: "هذه الجهود التراكمية كانت بسواعد بحرينية وفق خطط متميزة تمت الإشادة بها عالميًا، وتضمنت جهود جميع القطاعات الصحية والأمنية والإعلامية والتعليمية وكافة القطاعات الحيوية الأخرى، فالشكر لهم".



واستعرض الأنصاري المؤشرات المتعلقة بقياس انتشار الفيروس في المجتمع.

وتابع: "المؤشر الأول: آخر مدة من الوقت لتضاعف الحالات بين المواطنين كانت 25 يومًا بتاريخ 8 يوليو ولم يحدث تضاعف إلى الآن أي بعد مضي 48 يومًا، واستغرق آخر تضاعف للحالات بين الوافدين 34 يومًا بتاريخ 8 يوليو ولم يحدث تضاعف لاحق للحالات حتى اليوم أي بعد مضي 48 يومًا".

وقال تعكس أرقام المؤشر الأول التزام المواطنين والوافدين بالإجراءات الاحترازية والسلوكيات الصحية والتي نتمنى مواصلتها بعزم.

وأضاف الأنصاري: "في المؤشر الثاني تراوحت نسبة الحالات القائمة مقابل الحالات المتعافية في الفترة من 26 يوليو إلى 9 أغسطس ما بين 0.5 إلى 1.6 حالة جديدة لكل حالة متعافية مقارنة بالنسبة اللاحقة بعد مضي ما يقارب أسبوعين بعد عيد الأضحى والتي بلغت 0.7 إلى 1.6 حالة جديدة لكل حالة متعافية".

وحول المؤشر الثالث وهو معدل النتائج الإيجابية من إجمالي عدد الفحوصات اليومية، حيث تشير الأرقام إلى أنه في الفترة من 26 يوليو الماضي إلى 9 أغسطس تراوحت نسبة الفحوصات الإيجابية من العدد الكلي للفحوصات اليومية في المملكة ما بين 3.5% إلى 5.2%.

وتابع: "بلغت نسبة الفحوصات الإيجابية خلال الأسبوعين الماضيين من 10-24 أغسطس ما بين 3.0% إلى 4.4% بمتوسط حوالي 3.9% مما يدل على انخفاض في معدل النتائج الإيجابية من إجمالي عدد الفحوصات اليومية".

وقال إن المؤشر الرابع هو رقم التكاثر الفوري التقديري مجتمع (R (t، حيث تراوح معدل التكاثر الفوري في الأسبوعين من 26 يوليو الماضي إلى 9 أغسطس ما بين 1.4 إلى 1.8، في حين استقر المعدل ما بين 1.5 الى 1.9 للأسبوعين التاليين من 10-24 أغسطس.

وتابع: "لايزال على الجميع بذل كل الجهود للوصول إلى حدود المعايير الآمنة وتحقيق نسبة أقل من 1 لنتمكن من تجاوز هذا التحدي بنجاح".

وجدد التأكيد على أهمية التقيد بكافة التعليمات الصادرة من الجهات الرسمية ونحن مقبلون على موسم عاشوراء ليعود الوضع كما كان عليه وأفضل.