مريم بوجيري

كشفت البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، عن اكتمال 3 مشاريع لتطوير طرق القرى والمناطق القديمة بالمملكة، بلغت كلفتها الإجمالية نحو 5.2 مليون دينار تم الانتهاء منها جميعها بنهاية العام الماضي.

ووفقاً للبيانات، فإنه تم الانتهاء في ديسمبر 2019 من مشروع لتطوير طرق قرية السنابس مجمع 402 ، 404 و 406، بكلفة إجمالية قدرت بـ 2.6 مليون دينار، حيث تضمنت أعمال المشروع البالغة 23.311 كيلومتر طولي على إعادة تأهيل طرق المجمعات المذكورة بالإضافة إلى تحسين التقاطعات الحالية بإعادة رصف الطرق الرئيسة بطبقة الأسفلت والطرق الداخلية والممرات بالطوب الأرضي.

كما تم إنشاء نظام رئيس لتصريف مياه الأمطار وإنشاء عدد من مواقف السيارات وتركيب الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية لتحقيق السلامة المطلوبة، إضافة إلى وضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات وذلك لتلافي قطع الأسفلت مستقبلاً و تحسين نظام الإنارة من خلال تركيب أعمدة جديدة.

كما انتهت الوزارة من مشروع لتطوير مجمع 216 في حالة بو ماهر بالمحرق بكلفة إجمالية قدرها نحو 1.3 مليون دينار في سبتمبر 2019، حيث اشتملت أعمال المشروع على إعادة بناء البنية التحتية للطرق والشوارع البالغ طولها 6.5 كيلومتر طولي، تنظيم التقاطعات بين الطرق الداخلية ووضع قنوات أرضية للاستخدام الحالي والمستقبلي لأجهزة الخدمات.

وتضمنت أعمال التطوير على إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وأعمال التبليط وبناء أرصفة للمشاة ووضع الإشارات والعلامات الأرضية وتحديث شبكة الإنارة الحالية.

وكان المشروع الثالث لتطوير الطرق بالقرى والمناطق القديمة انتهى بتطوير طرق قرية الزلاق مجمع 1056 بكلفة نحو 1.3 مليون دينار، وتم الانتهاء منه في مارس 2019، كما تضمنت أعمال المشروع على إعادة بناء البنية التحتية للطرق والشوارع البالغ طولها 8.4 كيلومتر طولي، تطوير الطرق مع إنشاء وتطوير شبكة الصرف الصحي وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وتم بناء وتطوير شبكات جديدة واستبدال التالف من بعض الشبكات بأخرى ذات مواصفات تتماشى مع التحديث الشامل في المنطقة والتوسعة العمرانية مع بناء الأرصفة على جانبي الطريق لتكون ممراً آمناً للمشاة.

وتم وضع قنوات أرضية للاستخدام الحالي والمستقبلي لأجهزة الخدمات، بالإضافة إلى وضع الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة المطلوبة لتحقيق السلامة لمستخدمي الطرق.