أقامت الأمانة العامة لمجلس الشورى ممثلة في المكتبة البرلمانية، مناقشة إلكترونية لكتاب شارك فيها عدد من أعضاء مجلس الشورى وكبار موظفي الأمانة العامة بالمجلس، ضمن فعالية "مناقشة كتاب" عبر أنظمة الاتصال المرئي، تم خلالها استعراض كتاب مترجم لعضو مجلس الشورى د.محمد الخزاعي.

وعرض خلال المناقشة الإلكترونية كتابه المترجم للغة الإنجليزية حول "مأساة الحلاج"، حيث قام الخزاعي بمشروع نقل هذه المسرحية الشعرية التي وضعها الشاعر المصري صلاح عبد الصبور حول شخصية المنصور بن حسين الحلاج من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية.

وتناولت المحاضرة النقاشية التي أدارها العضو د.منصور سرحان عرضاً لفصول الكتاب وأهم المحاور التي تناولها الكتاب حول حياة المتصوف المنصور بن حسين الحلاج.



وأشار الخزاعي إلى أن هذه المسرحية تُعدُّ من أهمِّ المسرحيات الشعرية في العالم العربي، وهي وليدة اهتمام المؤلف بالأدباء والشعراء الصوفيين، والذين كان يستحضرهم في أعمالِهِ كشخصيّات أساسية، حيث تم نشر المسرحية في عام 1966.

وتأتي المحاضرة، التي نظمتها المكتبة البرلمانية بالمجلس، ضمن سلسلة الفعاليات التي تقيمها الأمانة العامة وفق خطة الفعاليات المعتمدة من سعادة المستشار أسامة أحمد العصفور الأمين العام للمجلس.

وطرح أعضاء المجلس والمشاركون في المحاضرة النقاشية، تعليقاتهم حول ما دار من نقاش ثري حول مضمون الكتاب، مشيدين بتنظيم هذه المناقشة التي تعكس حرص المجلس على الجانب الثقافي في ظل ما تشهده المملكة من ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا كوفيد-19.