أيمن شكل


رفضت محكمة التمييز طعناً تقدم به آسيوي على حكم سجنه 10 سنوات، بعدما أدين بجلب 790 قرص يافا المؤثرة عقلياً و 400 جرام من نبات الماريجوانا، حاول تهريبها في حقيبته لدى عودته إلى البحرين.

الواقعة تم اكتشافها في مطار البحرين الدولي، حين اشتبه ضابط الجمارك في علبة بلاستيكية بحقيبة المتهم كانت مخبأة بطريقة تثير الشك، وعند تفتيشها عثر على 790 قرصاً طبياً تبين أنها من أقراص اليافا المؤثرة عقلياً، كما عثر على فتات لنبات الماريجوانا بلغ وزنه 400 جرام، وبمواجهته اعترف المتهم أنه جلب تلك الأغراض لصديق يسكن في منطقة النعيم، وأبدى استعداده للتعاون لضبطه.

وقام المتهم بالاتصال بصديقه على مسمع وإشراف من الشرطة، وأبلغه بوصوله المملكة، فطلب منه الأخير الحضور له في منطقة النعيم بالقرب من محطة النقل العام في تمام الساعة 8:00 مساء، وأطلقت الشرطة المتهم عند المكان المتفق عليه برفقة فريق الضبط، ثم عاود الاتصال بالمتهم الثاني، والذي قام بتغيير المكان أكثر من مرة لتضليل الشرطة، لكن في النهاية تم القبض عليه.

وثبت من عينة إدرار المتهمين احتواؤها على المواد المخدرة، فأحالتهما النيابة العامة للمحكمة بعد أسندت لهما أنهما بتاریخ 6 أكتوبر 2019، جلبا بقصد الاتجار نبات الماريجوانا المخدر والمؤثر العقلي الميثامفيتامين في غير الأحوال المصرح بها قانوناً.

وحكمت المحكمة بالسجن 10 سنوات والغرامة 10 آلاف دينار على كل متهم، وأمرت بإبعادهما بعد نفاذ العقوبة، فاستأنف المتهمان وقضت محكمة الاستئناف بتأييد الحكم الصادر، فطعن المتهم الأول بالتمييز، وحكمت المحكمة برفض الطعن وتأييد الحكم الصادر.