سماهر سيف اليزل

أكد المجلس البلدي الشمالي، أن محال المواد الغذائية والمطاعم في الدائرة التاسعة بالشمالية تعاني تردي مستوى النظافة وسوء تخزين وترتيب المواد الغذائية، حيث يتم إنذارهم و إعطاءه أصحابها مهلة مدتها أسبوع لتصحيح الأوضاع وفي حال عدم الالتزام يتم تحرير محضر قضائي ويحولون للنيابة. جاء ذلك، خلال جولة تفقدية نظمها المجلس أمس، لمتابعة الرقابة والتفتيش على المطاعم والكافتيريا ومحلات المواد الغذائية في الدائرة التاسعة، بمشاركة الجهاز التنفيذي، ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة، ووزارتي الداخلية والعمل والتنمية الاجتماعية، بحضور عقارات السيف وبنك الإسكان، إضافة إلى نائب الرئيس ياسين زينل واللجنة الفنية بالمجلس برئاسة عبدالله القبيسي.

وكشف أخصائي الصحة والمشرف على المنطقة الشمالية حيدر خليل، أن المشاكل التي تم رصدها خلال الجولة تعتبر عادية، مثل النظافة العامة للمحل، وسوء ترتيب المواد الغذائية، وسوء التخزين بالإضافة إلى عدم عمل مصائد الذباب التي تحتاج إلى الاستبدال.



وأوضح، أن الكافتيريا تستخدم بعض الأدوات التالفة في العمل، مشيراً إلى أنه يتم إنذارهم وإعطاء العاملين مهلة مدتها أسبوعا لتصحيح الأوضاع وتتم المراجعة بعد انقضاء المهلة، وفي حال عدم الالتزام يتم تحرير محضر قضائي ويحولون للنيابة. وأكد أن الاشتراطات الصحية المتبعة في البحرين تنافس الاشتراطات الصحية في معظم دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، وهي اشتراطات عالمية.

من جهته أوضح زينل، أن هذه الجولات تعتبر تكملة للجولات السابقة في المحافظة الشمالية، مبيناً أن الزيارات مهمة خصوصاً في فترة الصيف الذي تتزايد فيه معدلات نمو البكتيريا والفطريات، بالإضافة إلى مواجهة البحرين لجائحة كورونا (كوفيد19) العالمية مما يزيد قلق وخوف المواطنين، الأمر الذي يستدعي من الجهات الرسمية والمعنية التكاتف والتعاون للكشف ومراقبة المحلات التي تقدم المواد الغذائية والاستهلاكية وعمل المطاعم و الكافتريات والمخابز.

وقال إنه سيتم تقديم مقترح للجهات المعنية بالدولة بضرورة وجود دورات مياه في هذه المحلات، حيث يواجه العمال مشاكل بسبب عدم وجود حمامات مخصصة، مشيراً إلى أن هذا الأمر يجب أن يكون ضمن الاشتراطات الصحية التي تفرض من قبل الصحة.

فيما اعتبر القبيسي، أن المخالفات البسيطة التي رصدتها الصحة بحسب اشتراطاتها، لا تعتبر بسيطة لدى المواطن، مع انعدام وجود مرافق ودورات مياه مخصصة للعاملين في المخابز أو الكافتريات، خصوصاً وأن العام الدراسي الجديد على الأبواب مما يتطلب اهتمام مضاعف، وإعادة الصيانة العامة، بالإضافة إلى ضرورة توفير مرافق عامة ودورات المياه.

ولفت إلى أنه سيتم مخاطبة الإدارات المعنية للمتابعة وتوفير كل ما هو مطلوب لضمان نظافة وسلامة ما يقدم من مواد غذائية للمواطنين، مبيناً أن هناك تعاون ملحوظ بين الصحة والمجلس البلدي في عمليات التفتيش واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة وتصحيح المخالفات لسلامة المواطن.