اعداد: اخصائية التغذية العلاجية اريج السعد نائب رئيس جمعية اصدقاء الصحة


تتراكم السموم في الجسم من عدة مصادر منها التلوث البيئي بالمواد الكيميائية، الأدوية، اتباع أنظمة حياة غير صحية منها التدخين، شرب الكحوليات: تناول السكريات المكررة والأغذية المشبعة بالدهون، وهي التي تسبب زيادة في الوزن، مشاكل عسر الهضم، الإسهال، الحموضة، الإرهاق والتعب. وديتوكس تعني هي إحدى الوسائل التي تساعد الجسم على التخلص من السموم المتراكمة فبالتالي يؤدي إلى نتائج إيجابية على الصحة وعلى تخفيف الوزن. هو نظام غذائي مصمم بحيث يساعد الجسم على التخلص من السموم والفضلات يطبق لفتر قصيرة تتراوح من يوم إلى شهر. وبالتالي يؤدي إزالة أعراض التعب والإرهاق والشعور بالكسل والخمول، ويقلل من الانتفاخات والغازات في الجسم وبالتالي يطهر القولون، ويعمل على نضارة البشرة لأنه يخلصها من الشوائب المسببة لإجهادها، ويعمل على تحسين المزاج ويزيد من قدرة الفرد على التركيز، ويعمل على تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب وزيادة الكولسترول، بالإضافة إلى أنه نظام صحي للريجيم يساعد على إنقاص الوزن بطريقة صحية وسليمة

عن طريق:

- إراحة أعضاء الجسم المختلفة عن طريق الصيام.

- تحفيز الكبد للتخلص من السموم.

- تحفيز الجسم على التخلص من السموم عبر البول، والبراز، والعرق.

- تنشيط الدورة الدموية.

- تزويد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة.

و ما هي أنواع أنظمة الديتوكس؟

هناك العديد من أنظمة الديتوكس وهي تختلف وتتراوح في شدتها من الامتناع عن أنواع محددة من الأطعمة إلى الأنظمة القاسية أو التجويع:

- الصيام لفترة محدودة(3 أيام)

- فترة امتناع عن الطعام يتبعها نظام غذائي قاسٍ يتكون فقط من الخضار الطازجة والفواكه وعصير الفواكه والماء.

- امتناع عن التدخين، شرب المشروبات الكحولية، منتجات الصحين الأبيض والسكريات.

- الامتناع عن بعض الأطعمة المسببة للحساسية «منتجات الألبان، والقمح».

- استعمال أعشاب معينة وشايات، تعاطي المسهلات.

- تعاطي المكملات الغذائية.

هل أنظمة الديتوكس فعالة وآمنة ؟

اعتبرت جمعية أخصائيي التغذية البريطانية -في نشرة صادرة عنها- المبدأ الذي ترتكز عليه حمية ديتوكس غير منطقي وغير علمي:

إلى الآن لم تدعم من ناحية علمية والعلماء يعتبرها حمية غير منطقية، وهناك حقيقة علمية ثابتة أن جسم الإنسان له قدرة ذاتية على التخلص من السموم والفضلات عن طريق «الكبد» تحويل المواد الضارة إلى غير ضارة، الكلى «التبول»، الجلد «التعرق»، القولون «البراز»، «الجهاز المناعي».

لكن يروج لبعض المنتجات تحت مسميات مختلفة مثل تساعد منج أو خلطات تساعد على تخلص الكبد السموم المتراكمة؟ انه لا يوجد نوع من الغذاء او الاعشاب قد يساعد في تنظيف الدم وتخليصه من السموم، أو منع تراكم السموم في أعضاء الجسم المختلفة.

تقع على كاهل الكبد مسؤولية تنظيف الجسم من السموم وإزالتها بشكل أساسي، بالإضافة إلى عمليات حيوية أخرى ضرورية، وعادة لا تتراكم السموم في الكبد وإنما تمر من خلاله مراراً وتكراراً حتى يتم تنقية الدم من هذه السموم وتحويلها إلى مواد كيميائية قابلة للذوبان في الماء، يتم إفرازها والتخلص منها عن طريق العرق أو البول والفضلات.

وفي حالات خاصة جداً قد تدعى بالسمية وهي عند تراكم فائض فيتامين A أو معدن النحاس أو الحديد في الكبد وهذه تعتبر حالات نادرة ومرضية قد تدل على مشكلة في الكبد.

لكن من ناحية أخرى مؤيدو هذه الأنظمة، يؤكدون فعالية في تخفيف الوزن بصورة سريعة هذا أمر حفز العديد من الأشخاص الذين يعانون من السمنة على اتباعه؟

نزول الوزن سوف يكون مؤقتاً فقط ومن الصعوبة المحافظة على ثبات الوزن

- هذه الحمية تقلل مأخوذ الجسم من السعرات الحرارية بشكل كبير، وصحيح أن ذلك يؤدي إلى فقدان سريع للوزن، إلا أنه في معظمه يكون من سوائل الجسم وعضلاته.

- حمية الديتوكس فقيرة بالبروتينات، وانخفاض مأخوذ الجسم من البروتينات لمدة طويلة يؤدي إلى أن يقوم الجسم بحرق عضلاته مما يضعفه، وقد يؤدي للترهل.

ما هي الآثار الجانبية عند اتباع مثل هذه الأنواع من الأنظمة:

- الجوع، والضعف العام، وانخفاض نسبة السكر في الدم، والدوار.

- الصداع في الأيام القليلة الأولى من بدء النظام الغذائي للتخلص من السموم، الذي غالباً ما يحدث بسبب انسحاب الكافيين، لذا يفضل تخفيف نسبة الكافيين قبل البدء بهذا النظام.

- إذا استمر اتباع نظام ديتوكس لفترة طويلة، فإنه قد يؤدي إلى فقدان كتلة الجسم العضلية، ونقص المواد الغذائية، وخاصة البروتين والكالسيوم، الحديد،الزنك، فيتامين ب. 12

- قد يؤدي اتباع بعض حميات ديتوكس إلى الحصول على جرعة زائدة من الفيتامينات التي قد يروج بأنها تخلص الجسم من السموم، بالإضافة إلى مدرات البول، والمسهلات، والأعشاب، والأغذية التي يروج لها أيضاً بأنها تلائم حمية ديتوكس، وحتى الماء.

لكن ماهو البديل الصحي لنظام الديتوكس؟

أفضل بديل لرجيم الديتوكس:

إن اتباع نمط حياة صحي أهم وأفضل من أي رجيم للديتوكس، ونعني بنمط الحياة الصحي:

- التركيز على الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتين.

- وتجنب الأغذية الضارة العالية بالدهون أو بالسكريات البسيطة أو الملح.

- وتقليل المنتجات المصنعة والاغذية المعالجة قدر الإمكان.

- وشرب كميات كافية من المياه.

- جنباً إلى جنب مع ممارسة النشاط البدني الذي يساعد على تخليصك من الطاقة والأفكار السلبية.

- وابتعدوا عن التدخين أو الملوثات المحيطة أو تناول الأدوية غير الضرورية.