سماهر سيف اليزل

أكدت عدد من مديرات ومدرسات رياض الأطفال والحضانة، أن التسجيل ضعيف جداً مقارنة بالسنة الماضية، وأن أغلب أولياء الأمور يفضلون عدم إحضار أبنائهم للرياض أو الحضانات، مشيرين إلى أنهم على أهبة الاستعداد للعودة مع تطبيق كافة الإجراءات المفروضة.

وقالت المديرة المساعدة بروضة المجد هدى شويطر: "قمنا بالإعلان عن أن الروضة ستستقبل الأطفال في بداية شهر أكتوبر، ولكن بتطبيق عدد من الشروط الاحترازية منها تقليل عدد الطلاب في كل فصل إلى عشرة طلاب فقط، وتقسيم الصفوف إلى خمسة أركان بحيث يحتوي كل ركن على طفلين فقط"، مؤكدة أن "الكادر التدريسي على استعداد تام للتعامل مع الأطفال بكافة الإجراءات والشروط المفروضة، بحيث يتم التعقيم بشكل دوري داخل وخارج الصفوف، وتنظيم عملية دخول وخروج الأطفال من وإلى الصفوف، وكذلك عملية انصراف الطلبة من الروضة".

وقالت شويطر إلى أنه سيتم منع اللعب في الساحات الخارجية، مشيرة إلى أن هناك نسب انخفاض كبيرة في التسجيل مقارنة بالعام السابق، حيث يمتنع عدد كبير من تسجيل أبنائهم للعام الجديد.

وأضافت: "إن الروضة قد جربت من قبل تقديم الدروس عن طريق "الأون لاين" لكنها تلقت شكاوى من قبل أولياء الأمور حول صعوبة متابعة الأطفال لهذه الدروس واستيعابها عن بُعد بسبب صغر سنهم وصعوبة السيطرة عليهم، مما دفع الروضة لوقفها وتخصيص المتابعة عبر الأون لاين لأولياء الأمور فقط ".

من جهتها، قالت مديرة روضة الشروق نورة البنخليل: "سوف تطرح روضة الشروق ثلاثة خيارات للدراسة، الحضور بشكل كامل "اعتيادي" مع دفع رسوم مخفضة "140 ديناراً"، أو التعلم عن بُعد المدعم بحقيبة تفاعلية منزلية تحتوي ألعاباً تعليمية يومية، بالإضافة إلى الحصص الإلكترونية المباشرة والفيديوهات المسجلة وسوف تكون الرسوم الشهرية 90 ديناراً بالإضافة لقيمة الحقيبة "بين 20-35 ديناراً حسب عدد الأسابيع، أو التعليم المدمج وهو عبارة عن حضور يومين أو ثلاثة في الأسبوع وباقي الأيام يكون التعلم عن بُعد بالإضافة لحقيبة تفاعلية منزلية مصغرة، وسوف تكون الرسوم الشهرية 120 ديناراً بالإضافة لقيمة الحقيبة (بين 10-20 ديناراً حسب عدد الأسابيع).

وأكدت البنخليل أن الروضة وضعت إجراءات تنظيف وتعقيم مشددة، حيث سيتم التعامل مع شركة للقيام بعمليات التعقيم العام قبل عودة الموظفات والتلاميذ، بالإضافة إلى الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية الموضوعة من قبل الفريق الوطني، والحفاظ على التباعد الاجتماعي والتعقيم المستمر، بالإضافة إلى أن الروضة وفرت أجهزة تعقيم الهواء في كل فصل دراسي مزودة بمرشحات، وكذلك سيتم التواصل مع أولياء الأمور عبر المنصات الإلكترونية للتسجيل والدفع".

فيما قالت إحدى المدرسات في إحدى الحضانات الخاصة: "تم تقسيم الكادر التدريسي إلى قسمين بحيث بدأ القسم الأول بالعمل منذ بداية الشهر الجاري، وحتى منتصفه ومن ثم يبدأ عمل القسم الآخر"، مشيرة إلى أنه "تم ترتيب الصفوف بالاشتراطات المطلوبة، وتخصيص "درج" لكل طفل يحتوي على مستلزماته الخاصة، بالإضافة إلى أن التعقيم سيكون بشكل دوري كل 45 دقيقة لجميع صفوف ومرافق الحضانة".

ولفتت إلى أنه تم تخيير أولياء الأمر بين نظامي الحضور الشخصي أو عبر "الأون لاين"، مؤكدة أن النسبة الأغلب من أولياء الأمور قامت بالتسجيل لنظام الأون لاين".