أيمن شكل

أعلن رئيس جمعية البحرين لمكاتب استقدام العمالة المنزلية عقيل المحاري، أن المكاتب ستبدأ من الأحد المقبل استقبل طلبات المواطنين لجلب العمالة المنزلية، مشيراً إلى أن الجنسيات المتاحة حالياً هي للدول التي لديها طيران مباشر إلى مملكة البحرين.

وأوضح المحاري لـ"الوطن"، أن تأشيرات العمالة الصادرة قبل وقفها من قبل هيئة تنظيم سوق العمل بعد ظهور جائحة كورونا (كوفيدـ19)، قد وصلوا إلى البحرين في مواعيد متفرقة، بحسب المتاح من رحلات الطيران القادمة للمملكة خلال تلك الفترة منذ 26 مارس الماضي، بينما الذين لم يتمكنوا من الحضور تعتبر تأشيراتهم منتهية لمرور الفترة الزمنية المحددة لصلاحية التأشيرة.



وقال إن مكاتب الاستقدام لم تتلق أية طلبات من المواطنين خلال الفترة الماضية، نظراً لقرار وقف إصدار التأشيرات، بسبب كورونا (كوفيدـ19)، مؤكداً على التواصل المستمر مع هيئة تنظيم سوق العمل، حيث يتم التنسيق معها لوضع آلية جديدة لخدم المنازل لاتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، ومنها دفع مبلغ 60 ديناراً قيمة المسحتين المقررتين للقادمين من الخارج.

ونفى تغير رسوم استقدام العمالة في المرحلة المقبلة، لكنه لفت إلى أن الاحتمال وارد بحسب الاتفاقات المبرمة مع الدول المصدرة للعمالة بعد الجائحة.

وقال إن الجنسيات المستقدمة، تعتمد على الدول التي لديها رحلات طيران منتظمة إلى البحرين، حيث تعتبر كينيا الدولة الإفريقية الوحيدة المتاحة حالياً.

وحول خسائر مكاتب الاستقدام أكد أن الخسائر كانت كبيرة بسبب توقف العمل ما أدى لغلق مكاتب تماماً واحتضار البعض الآخر، لكنه نفى علمه بأرقام تقديرية لتلك الخسائر أو عدد المكاتب التي أغلقت، بسبب استمرار الأوضاع والخسائر لجميع المكاتب.