أ ف ب

قالت مجموعة "هواوي" الصينية للاتصالات، إن نظام التشغيل المطور لديها "هارموني أو أس"، سيكون متوافراً على هواتفها الذكية اعتباراً من العام المقبل.

ووفقا لموقع "سوهو" الصيني، ستعمل شركة "هواوي" على إطلاق أجهزة داعمة للنظام الجديد، كالساعات الذكية والحواسيب خلال العام الحالي، على أن يكون "هارموني أو أس" جاهزاً للاستخدام على أجهزة هواتفها العام المقبل.



وتأتي خطة "هواوي"، رداً على العقوبات الأميركية التي تستهدف استخدامها لنظام التشغيل "أندرويد"، والذي تملكه شركة "غوغل".

ونفت "هواوي" سابقاً أن يكون نظامها الجديد بديلاً لنظام "أندرويد" الأميركي المعتمد في جميع هواتفها الذكية، لكن زيادة الضغوط الأميركية عليها، دفعها إلى محاولة اتخاذ خطوات لتقليل الاعتماد على التكنولوجيا الأميركية.

ويشكل نظام التشغيل عنصراً أساسيا في عمل الأجهزة الإلكترونية. وأكثرية الهواتف المحمولة في العالم مجهزة بنظام "أندرويد" التابع لـ"غوغل"، أو "آي أو أس" من "آبل".

الشيفرة المصدرية

وخلال مؤتمر صحافي الخميس، قال ريتشارد يو، أحد مديري "هواوي"، إن "الشيفرة المصدرية الخاصة بنظام هارموني أو أس، ستكون متاحة اعتباراً من ديسمبر لمطوري التطبيقات" ما يعني أنه سيكون "مفتوح المصدر" على غرار "أندرويد"، مضيفاً أن "أول هاتف ذكي عامل بهذا النظام التشغيلي، سيطرح خلال 2021"، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس".

وأكد يو: "سنقدم عمل المطورين الصينيين لبقية العالم، مع الأمل في رؤية نسخ جديدة من تيك توك في المستقبل"، في إشارة إلى التطبيق الرائج للفيديوهات القصيرة، الذي تهدد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب بحظره في الولايات المتحدة.

وكثفت واشنطن في الأشهر الأخيرة الضغوط على حلفائها لكي يحظروا التجهيزات المصنعة من "هواوي"، والتي تدخل في تطوير تقنية الجيل الخامس للاتصالات، والتي تصنف المجموعة الصينية رائدة فيها، متحدثة عن مخاطر مرتبطة بأمن المعلوماتية، والتجسس لحساب الحكومة الصينية.

كما أن "هواوي" مدرجة على قائمة سوداء أميركية لمنعها من الاستحواذ على تقنيات متطورة في الولايات المتحدة، تحتاج إليها الشركة الصينية في صناعة هواتفها. وباتت "هواوي" مضطرة للتعجيل في تطوير تقنياتها الخاصة.

وعلى رغم ضغوط واشنطن، نجحت "هواوي" في انتزاع صدارة مبيعات سوق الهواتف الذكية في العالم خلال الربع الثاني من العام الجاري، بعدما أطاحت بمنافستها الكورية الجنوبية "سامسونغ".