شارك سفير البحرين لدى رومانيا المقيم ببرلين عبدالله عبداللطيف عبدالله، عبر الاتصال المرئي في الاجتماع السنوي للدبلوماسية الرومانية بعنوان: "تأثير الجائحة على التوجهات الدولية، واستجابات الدبلوماسية الرومانية"، والذي عقد على مدى ثلاثة أيام.

وقال رئيس جمهورية رومانيا كلاوس يوهانيس في رسالة بمناسبة الاجتماع السنوي للدبلوماسية الرومانية، إن الخطوط الرئيسية للسياسة الخارجية تتمثل من خلال زيادة دور رومانيا في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، وتعزيز وتوسيع الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى أن الدبلوماسية الرومانية ستحظى بعد الأزمة التي سببتها جائحة فيروس كورونا (كوفيدـ19) بأوجه جديدة والمتمثلة في زيادة الإبداع والمرونة.

من جهته أعلن وزير خارجية رومانيا بوغدان أوريسكو عن وضع خطة لإنشاء آلية إنذار مبكر أكثر كفاءة في حالات الطوارئ مثل تلك الناجمة عن جائحة فيروس كورونا (كوفيدـ19)، موضحاً بأن التكيف لا يعني تغيير الإحداثيات الأساسية للسياسة الخارجية الرومانية من خلال تعميق دور رومانيا في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، بجانب الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية، منوهاً بأن فترة جائحة كورونا (كوفيدـ19) ربما كانت أصعب فترة للدبلوماسية الرومانية منذ عام 1989.



وشارك في الاجتماع رئيس وزراء جمهورية رومانيا لودفيك أوربان ورئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل ونائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ميرتشا جيوانا، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ووزيرة خارجية إسبانيا أرانتشا غونزاليس لايا.

يذكر أن الاجتماع ركز على تأثير الأزمة الصحية على العلاقات الدولية والتوجهات العالمية، وتكييف أدوات الدبلوماسية الرومانية في هذا السياق.