أكدت وزارة شؤون الشباب والرياضة على حق جميع أعضاء الأندية الرياضية الوطنية في التعبير عن آرائهم الشخصية على ألا يكون ممثلاً عن مجلس الإدارة والجمعية العمومية، وشددت على ضرورة الحصول على تفويض من مجلس إدارة النادي للحديث عن استراتيجياته وقراراته، وقالت إن الأندية الوطنية في حِل من تصريحات أعضائها دون تفويض من مجلس الإدارة.

وأصدرت الوزارة تعميماً قالت صادر عن إدارة الرقابة والتدقيق بوزارة شؤون الشباب والرياضة بتاريخ 9 سبتمبر 2020 بشأن تصريحات الأندية، أوضحت فيه للرأي العام الهدف من إصداره مشيرة في ذلك إلى ما نصت عليه المادة (41) من اللائحة النموذجية للنظام الأساسي للأندية الخاضعة لإشراف وزارة شؤون الشباب والرياضة الصادرة بالقرار رقم (1) لسنة 1990، على اختصاص رئيس مجلس الإدارة بتمثيل النادي الرياضي أمام القضاء والجهات الحكومية وغير الحكومية ويتولى نائب الرئيس جميع اختصاصات الرئيس في حال غيابه.

وأكدت الوزارة على حق جميع أعضاء الأندية الرياضية الوطنية من رياضيين وغيرهم سواء كانوا في مجالس الإدارة أو في الجمعيات العمومية للأندية أن يدلوا بتصريحات أو آراء شخصية في شتى مناحي حياتهم وأنشطتهم وتجاربهم بل وتحليلاتهم سواء كانت داخل الأندية الرياضية أو خارجها. إلا أن هذا الحق لا يجب أن يتجاوز ذلك ليكون تمثيلاً عن مجلس الإدارة أو الجمعية العمومية، وليسلب رؤساء مجالس الإدارة المنتخبين حقهم في تمثيل الأندية الرياضية الوطنية باعتبارهم الممثل الوحيد لتلك الأندية.



كما أكدت الشباب والرياضة على أهمية أن يقوم عضو مجلس الإدارة بأخذ تفويض من قبل مجلس إدارة النادي للحديث عن استراتيجية وقرارات النادي الحالية والمقبلة سواء كانت من الناحية الفنية أو الإدارية، ولا يجب عليه التحدث باسم النادي في حال لم يأخذ هذا التفويض والحال ينطبق على أعضاء الجمعية العمومية للنادي.

وفي حال قام عضو مجلس الإدارة أو عضو الجمعية العمومية بالإدلاء بتصريحات دون أن يأخذ تفويضاً من مجلس الإدارة فلا يجب أن يقع على الأندية الرياضية أي التزام أو مسؤولية بشأن ما يصدر من آراء أو تصريحات عن غير المخولين قانوناً، فلا يُسأل عنها النادي ولا بما ورد بها سواء كانت التزامات أو تعهدات أو غيرها بل يُسأل عنها فقط من صرح بها.

وأوضحت الوزارة أن الهدف من وراء هذا التعميم هو النأي بالأندية الوطنية عن التصريحات غير المسؤولة التي يطلقها بعض أعضاء مجلس الإدارة أو أعضاء الجمعية العمومية دون أخذ تفويض من مجلس الإدارة، والتأكيد على أن الأندية الوطنية في حِل من تلك التصريحات وما يقع عليها من التزامات وتعهدات.

كما أكدت وزارة شؤون الشباب والرياضة أن من يدلي بتصريحات دون أخذ تفويض من مجلس إدارة النادي، تعتبر تصريحاته شخصية ويتحمل مسؤولياتها الكاملة، وشددت في ختام التعميم على أن حرية الفكر والرأي من خلال التصريحات الصحفية والإعلامية شأنها شأن ممارسة سائر الحريات لا يمكن قيامها بالنسبة إلى جميع الأفراد إلا في حدود احترام كل منهم لحريات وحقوق غيره ومسؤولياته.