هدى عبدالحميد

أعلنت رئيس الاتحاد العالمي لصاحبات الأعمال والمهن البحرينية الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة عن تخصيص جائزة الاتحاد تحت مسمي "رواد البحرين" بقيمة 10 آلاف دولار مناصفة للمتميزين من رواد الأعمال في القطاع التجاري "لصاحب مشروع"، وللمتميزين من الحرفيين في القطاع المهني "لصاحب حرفة".

ويمكن التقدم للجائزة عبر https://docs.google.com/forms، إذ سيتم اغلاق باب الترشيح في 20 أكتوبر المقبل على أن يتم الإعلان عن الفائزين في 16 نوفمبر تزامناً مع الاحتفالات بيوم رائد العمل البحريني.



جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي افتراضي للاتحاد، للإعلان عن جائزته السنوية لرواد الأعمال المتميزين لهذا العام، حيث أشارت الشيخة هند إلى أن اعتماد الجائزة جاء انطلاقاً من إيمان القائمين على الاتحاد بأهمية دور الشباب من الجنسين في تحريك العجلة الاقتصادية لسوق العمل بالابتكار والعطاء اللامحدود في مختلف مجالات العمل والإبداع فيه.

وقالت: "ركز الاتحاد العالمي على الاستثمار بالشباب من رواد الأعمال وتشجيعهم وتدريبهم وتأهيلهم وإعدادهم لسوق العمل لتحقيق النجاح لهم بكفاءة عالية وجدارة فائقة لإبراز دورهم وتأكيده في دعم الاقتصاد الوطني ولتمكينهم على المساهمة في التنمية الوطنية تماشياً مع رؤية مملكة البحرين 2030".

وأوضحت أن فكرة الجائزة جاءت في ظل الظروف الاقتصادية والتجارية والصحية الصعبة التي تمر بها البلاد خاصة والعالم عامة بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19) وإحباط الكثير من المبدعين والفنانيين في هذا الوقت الحرج وضعف التسويق والترويج للمنتجات المتجددة".

وأضافت "حرص الاتحاد على خلق هذه المبادرة التشجيعية لمساندتهم ودعمهم على الاستمرار في الإبداع والابتكار وحثهم على العطاء والعمل باجتهاد دون توقف أو كلل ليتمكنوا من خلق وإنجاز ما ينقلهم من عالم ريادة الأعمال إلى سوق العمل الحقيقي والنشط بعمل تجاري مثمر وهادف وبناء سواء أكان مشروعاً تجارياً فنياً أو إلكترونياً أو خدماتياً".

وعددت الشيخة هند أهداف الجائزة وهي تشجيع الشباب من رواد الأعمال وتحفيزهم وخلق روح المنافسة فيهم للمزيد من الإبداع، واختيار المتميزين من رواد الأعمال وتكريمهم تقديراً لجهودهم، وتسليط الأضواء علي أعمالهم ومجالاتهم المتجددة، بالإضافة إلى التركيز على دورهم الرئيس في نمو القطاع الخاص بمجالاته المتعدده والمختلفة وغرس القيم الريادية التي تساهم في الاستدامة بالعمل المبدع والمبتكر.

وأوضحت أن الجائزة تشمل فئات الشباب وتركز على شريحة واسعة من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع لتشجيعهم على المزيد من العطاء والعمل والمثابرة في الوصول إلى العالمية، وتحرص على تشجيع المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة علي تخطي الصعاب ومواجهة التحديات بالإبداع والابتكار والسعي لتحقيق الاستمرارية والنجاح، وتشجيع قطاع ريادة الأعمال والتركيز على التدريب فيه والتأهيل والإعداد لسوق العمل لأهميته ودوره المباشر والمؤثر على نمو الاقتصاد والارتقاء به.

وتطرقت الشيخة هند إلى شروط الجائزة، وهي أن يكون المشارك بحريني الجنسية وحاملاً لسجل تجاري أو افتراضي بحريني فاعل ونشط، وأن يكون رائد عمل أو صاحب مشروع قائم ويكون قادراً على إدارة مشروعه بجدارة عالية، ولا يقل عمره عن 18عاماً، وأن يكون لديه خبرة مسبقة في ريادة الأعمال تزيد عن 3 أعوام وأن يكون متفرغاً لإدارة وتسويق هذا المشروع.

كما يجب أن يكون مشروع المتقدم، التجاري تجاوز 3 سنوات منذ تأسيسه، وألا يكون المشارك فاز بهذا المشروع من قبل، وأن يكون المشروع مبتكراً أو جديداً بفكرته وغير مقتبس أو منقول من مشروع آخر.