موزة فريد

كشف تجار خضروات وفواكه، عن ارتفاع الأسعار بنحو 80% مقارنة بالأسبوع الماضي، بعد توقف الشاحنات البحرينية عن دخول السوق السعودي إلا إذا كانت محملة، مناشدين الجهات المعنية لحل هذه الأزمة التي تسببت في قلة المعروض وارتفاع الأسعار.

وأكد التاجر إبراهيم صالح، استمرار ارتفاع أسعار الخضروات مقارنة بالأسبوع الماضي بنسبة تصل إلى 80% بعد أن منعت المملكة العربية السعودية دخول الشاحنات إلا إذا كانت محملة مع انتهاء موسم الخضروات وفسادها في الأردن، وخصوصا الورقية.



وأضاف: "ارتفع سعر كرتون الخيار إلى 1.5 دينار بعد أن كان سعره 2.5 و3 دنانير سابقاً بارتفاع قدره 50% تقريباً"، فيما زاد سعر فلين الكوسا الأردني إلى 5 دنانير مقارنة بـ1.5 دينار".

ولفت إلى أن الخضروات زادت هي الأخرى كما زادت أسعار الطماطم الأردني إلى 3 دنانير مقابل 1.5 دينار سابقاً، مناشداً الجهات المعنية التدخل لحل هذه المشكلة التي من شأنها أن تؤثر على التاجر والمستهلك.

أما بالنسبة إلى الفواكه، فإن أسعار البرتقال الإفريقي والفرنسي زادت كذلك إلى دينار لزنة 1.5 كيلو، مقابل نصف دينار سابقاً.

فيما قال المستثمر في القطاع الزراعي حامد الدرازي: إن أسعار البصل الهندي مازالت تشهد ارتفاعاً، بسبب توقف الشحنات من بلد المنشأ، مطمئنا في الوقت نفسه المستهلكين بتوافر كميات كبيرة منه حاليا في البحرين ووجود البديل، كالبصل الباكستاني، والمصري، والصيني.

وبشأن البطاطس، أوضح أن باكستان رفعت الحظر عن تدفق منتجات الخضروات حيث وصلت كميات كبيرة منه، ما تسبب في خفض الأسعار حيث يباع الكيس زنة 5 كيلوغرامات بـ0.700 فلس فقط.

وقال: "أما البرتقال أبوصرة، فقد شهد انخفاضاً خلال الأسبوع الحالي حيث كان سعره 9 دنانير ليصل حالياً إلى 7.5 دنانير.أما التفاح والعنب والرمان فإن انتهاء موسم الفواكه الصيفية سبب رئيس في زيادة الإقبال على هذه الأصناف حاليّاً".

وناشد الدرازي غرفة تجارة وصناعة البحرين لإيجاد حلول لوقف دخول الشاحنات المحملة إلى السعودية، لما لها من تأثير على رفع الأسعار، مبيناً في الوقت نفسه أن ذلك يشكل عبئاً على التجار ويزيد من تكاليفهم التشغيلية.

وثمن دور الحكومة، لفتح أبواب التجارة مع كثير من الدول والتشجيع على الأمن الغذائي إلى جانب دورها الكبير من خلال تمديد الحزمة المالية، لما لها من دور مهم في تنشيط الحركة التجارية.