* في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والقيادة

أعلنت بتلكو عن انتهاء معسكرها التدريبي الصيفي السنوي الرقمي للشباب في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والقيادة "STEM"، والذي انعقد على مدى شهر واختتم بإقامة مسابقة قام من خلالها الطلبة المشاركون بعرض ابتكاراتهم على لجنة تحكيم مكونة من خبراء مختصين، حيث أقيم المعسكر بالتعاون مع مركز برينك وشركة "كليفر بلاي"، وهو يهدف لإعداد جيل قيادي ولديه المعرفة والمهارات اللازمة للتفوق والإبداع في مجال ريادة الأعمال في الفترة الحالية والمقبلة.

واستضاف المعسكر عدداً من الأنشطة التدريبية المرتبطة بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والقيادة، وأتاحت للطلبة المشاركين فرصة تعلم جوانب مختلفة للأعمال، كتحفيز الثقة بالنفس وتنمية المهارات القيادية والعمل الجماعي وتطوير عقلية اغتنام الفرص، بالإضافة إلى عقد جلسات تدريبية أخرى، كان منها جلسة لتوليد الأفكار بين الطلبة لإنشاء منتجات مبتكرة وقيمة وقادرة على رفع الإيرادات وخفض التكاليف، حيث شارك الطلبة بعدها في جلسة لإنشاء نماذج لأنشطة تجارية من اختيارهم، مع تحديد مصادر الإيرادات وتمييز أصحاب المصلحة الرئيسيين.

وأقيمت كذلك جلسة لاستعراض الأفكار، وهي تهدف لتطوير مهارات العرض والتقديم لدى الطلبة وتمكينهم من معرفة أساسيات العرض وما يجب إدراجه بالعروض التقديمية، إلى جانب انعقاد جلسة عرض النماذج الأولية، التي تمكن الطلبة عبرها من استعراض النماذج الأولية لمنتجاتهم متمثلةً بتطبيق للهواتف الذكية أو واجهة لموقع إلكتروني، وذلك باستخدام المهارات والأفكار الذي اكتسبوها من البرامج والأنشطة المقدمة لهم في المعسكر.

وتم تقسيم الطلبة المشاركين في المعسكر إلى مجموعتين موزعتين على فترة صباحية ومسائية، وقد تضمنت المجموعة الصباحية الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و18 عاماً، بينما اشتملت المجموعة المسائية على الطلبة ممن هم بين 19 و22 عاماً.

ونجح 36 طالباً ضمن 8 فرق بالوصول إلى مرحلة العرض التقديمي بالمسابقة التي انعقدت عن بعد، حيث تنافسوا فيما بينهم لتقديم أفضل فكرة مبتكرة للجنة التحكيم والفوز بالجائزة الكبرى، إذ تألفت لجنة التحكيم من 5 أعضاء، كان منهم 2 من منتسبي شركة بتلكو، وهما مدير عمليات تقنية المعلومات خالد عزمي ومدير الاستثمارات الرقمية - قطاع المستهلكين ريان شريف.

وكانت الفكرة الفائزة بفئة المجموعة الصباحية عبارة عن تطبيق "Vistago"، وهو تطبيق يقدم أهم الخصائص والمميزات التي تضمن منح المستخدم تجربة تسوق سلسة وسريعة، حيث يؤدي التطبيق ثلاث وظائف أساسية، تشتمل على إمكانية الدفع وكسب نقاط الولاء واستردادها عن طريق نظام مكافآت موحد ومعتمد على نطاق واسع، إذ كانت هذه الفكرة من ابتكار كل من مريم سلمان وشيخة بوحميد وعلي آل شريف وعلى موسى وكوثر سلمان.

وتم اختيار فكرة تطبيق "Sendan" من لجنة التحكيم كالفكرة الفائزة بفئة المجموعة المسائية والفائزة أيضاً بالجائزة الكبرى بالمسابقة. يقدم التطبيق لمستخدميه ميزة طلب منتجات حرفية مصنوعة محلياً ووفقاً لتفضيلاتهم الخاصة، وسيساعد التطبيق بتمكين الزبائن من تأثيث مساحات منازلهم بالنمط الذي يريدونه، دون الاعتماد على ما يتوفر من منتجات اعتيادية في السوق. وتتضمن الجائزة الكبرى حصول أعضاء الفريق الفائز وهم محمود فرحان ومريم الخياط وعفاف جاسم، على زيارة مجانية للتدريب في مركز برينك بتلكو.

وتحرص بتلكو على دعم البرامج التعليمية والتثقيفية المقدمة للشباب البحريني كجزء من استراتيجية المسؤولية الاجتماعية التي تتبناها، وذلك من خلال حرصها على المشاركة في الفعاليات المتعلقة بتنميتهم إيماناً منها بأهمية تدريبهم ولتهيئة قادة المستقبل للمشاركة في ارتقاء ونهضة المجتمع.