أفاد الباحث الفلكي محمد رضا العصفور أن مملكة البحرين ستودع فصل الصيف وهو أطول فصول السنة يوم الثلاثاء الموافق 22 سبتمبر2020 إيذانا بدخول فصل الخريف فلكيا في تمام الساعة 04:30 مساء في ظاهرة فلكية تُعرف بـ "الاعتدال الخريفي" والذي يستمر لمدة 89 يوما و20 ساعة و31 دقيقة.

وأوضح العصفور أن في يوم الاعتدال الخريفي ستشرق الشمس من نقطة الشرق تماماً وستغرب من نقطة الغرب تماماً بينما يبدأ موقعها بالميلان تدريجياً نحو جهة الجنوب، وستكون أشعة الشمس في هذا اليوم عمودية تماماً على خط الاستواء كما يتساوى فيه الليل والنهار بشكل تقريبي، وفي مملكة البحرين يتساوى الليل والنهار تماما يوم الأحد المقبل الموافق 27 سبتمبر 2020 حيث ستشرق الشمس 05:28 صباحا وستغرب 05:28 مساءا بينما يكون منتصف النهار 11:28.

وشدد العصفور على ضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية الصادرة من الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد-19) للوقاية من جائحة كورونا بشكل خاص والأمراض الموسمية التي تأتي بالتزامن مع تغيير الجو في فصل الخريف كالأنفلونزا ونزلات البرد. ومن الضروري تقوية الجهاز المناعي في هذه الفترة من خلال تناول الأطعمة والمشروبات التي تزيد من مناعة الجسم والنوم الكافي وممارسة الرياضة والحفاظ على النظافة الشخصية وتجنب الأماكن المزدحمة.

وأشار العصفور أن مع بداية فصل الخريف في النصف الشمالي للكرة الأرضية يبدأ الليل بالازدياد على حساب النهار، وتبدأ درجات الحرارة بالانخفاض التدريجي. وفي النصف الجنوبي للكرة الأرضية يحصل العكس، حيث يبدأ فصل الربيع ويبدأ النهار بالتزايد على حساب الليل وتبدأ درجات الحرارة بالارتفاع تدريجيا. ويستمر ذلك حتى 21 ديسمبر 2020 موعد "الانقلاب الشتوي" في النصف الشمالي و "الانقلاب الصيفي" في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

وبين العصفور أن الفصول الأربعة تحدث نتيجة ميلان محور الأرض بمقدار 23.5 ْ أثناء دورانها حول الشمس في مدار بيضاوي خلال السنة مما يسبب اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر.