زادت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب من انتقاداتها وضغوطها على إيران في الأيام الأخيرة، متهمة الدولة بالتخطيط لاغتيال دبلوماسيين أميركيين، والقيام بعمليات قرصنة، كما قامت بفرض عقوبات أحادية الجانب، وإدانة طهران لتدخلها في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في نوفمبر المقبل.

لكن هذه الحملة ضد إيران، تتناقض مع الموقف الحالي لطهران، فقد أوقف المرشد الأعلى لإيران أي انتقام كبير ومباشر ضد الولايات المتحدة، على الأقل في الوقت الحالي، مما سمح للنشاط السيبراني (الهجمات الإلكترونية) فقط بالبروز، وفقًا لمسؤولين أمريكيين وحلفاء تم إطلاعهم على التقارير الاستخباراتية الجديدة.

تخلت إيران أيضًا عن الخطط التي كانت لديها قبل عام، والتي كانت تنوي من خلالها تقديم مفاجأة لموسم الانتخابات الرئاسية الأميركية، مثل هجوم يستهدف سفن الشحن في الخليج العربي أو يستهدف إنتاج النفط في الشرق الأوسط ويهدف إلى إحداث صدمة في الأسواق المالية العالمية والإضرار بفرص الرئيس ترامب في إعادة انتخابه، وفقًا لمسؤولين أميركيين على دراية بالمعلومات.



أعادت إيران حسابها بعد أن دمر الوباء الاقتصاد العالمي، مما جعل أي هجوم على إنتاج النفط غير فعال، وتعتقد إيران الآن أيضًا أن أي ضربة تتجاوز الهجمات الإلكترونية السرية ستفيد ترامب، مما يسمح له بحشد قاعدته وإعطاء الولايات المتحدة فرصة للرد العسكري، وفقًا لمسؤولين أمريكيين وحلفاء وإيرانيين.

خلص القادة الإيرانيون، وفقًا لمخابرات الحلفاء، إلى أن ضبط النفس هو أفضل طريقة لمنع إعادة انتخاب السيد ترامب.

ومع ذلك ، فقد صور ترامب والعديد من كبار مساعديه إيران على أنها تهديد خطير بشكل متزايد، وستعيد الولايات المتحدة، اليوم السبت، فرض عقوبات على إيران، دون دعم أوروبا التي تعارض هذه الخطوة.

قدم ترامب وروبرت سي أوبراين، مستشاره للأمن القومي، إيران كتهديد لانتخابات الرئاسة في أميركا على قدم المساواة مع روسيا، وهو تقييم يقول مسؤولو المخابرات وخبراء خارجيون إنه تقييم خاطئ.

وقد أقر بعض مسؤولي الإدارة بضبط النفس الذي مارسه الإيرانيون مؤخرًا، في إيجاز مع الصحفيين هذا الأسبوع حول العقوبات، قال إليوت أبرامز، مبعوث وزارة الخارجية لسياسة إيران ، إن «إيران كانت تتصرف بدرجة معينة من الحذر«، على الرغم من أنه نسب هذا التحول إلى الضربة العسكرية الأمريكية في يناير التي قتلت اللواء قاسم سليماني، القائد الإيراني الذي أشرف على القوات العميلة لطهران في جميع أنحاء الشرق الأوسط. لطالما كانت المعلومات الاستخباراتية الأمريكية بشأن النوايا الإيرانية غير دقيقة، ولم يناقش المسؤولون بالتفصيل الأدلة الكامنة وراء التقييمات الجديدة للحذر الإيراني، لكن المسؤولين قالوا إن استنتاج التقاعس النسبي من جانب إيران يتماشى مع أفعالها الأخيرة في الشرق الأوسط. في السر، فإن القادة الإيرانيين مقتنعون بأن الولايات المتحدة وإسرائيل تشغلان عمليات ضدهم، وفقًا لمسؤولين متحالفين مطلعين على المعلومات الاستخباراتية، لكنهم أحجموا عن الانتقام الكبير، مثل انفجار يوليو في مواقعها النووية في نطنز والذي قيل إن «إسرائيل مسؤولة عنه» ولم تُلقِ إيران باللوم علنًا على الانفجار الذي دمر مصنعًا لصنع أجهزة طرد مركزي وشكل انتكاسة شديدة لبرنامجها النووي.

وقال المسؤولون الإيرانيون إن «القادة الإيرانيين شعروا بوجود فخ»، ويعتقد المسؤولون الإيرانيون أن مثل هذه الهجمات تهدف إلى استدراجهم للرد حتى تتمكن الولايات المتحدة أو إسرائيل من الرد بضربة عسكرية.

على الرغم من ضبط النفس الإيراني بشكل عام، فإن الزيادة في محاولات القرصنة الإيرانية كانت ملحوظة، حذرت «مايكروسوفت» الأسبوع الماضي من أن مجموعة قرصنة تسمى «فوسفور» مرتبطة بالحكومة الإيرانية «حاولت دون جدوى تسجيل الدخول إلى حسابات مسؤولي الإدارة وموظفي حملة الرئيس ترامب»، وهو تسارع للهجمات الجارية منذ شهور. صادرت Microsoft ، بموافقة محكمة فيدرالية ، 155 نطاقًا على الإنترنت أثبتت أنها تحت سيطرة المجموعة الإيرانية، وتستخدم في الهجمات، لكن بالمقارنة مع النشاط الإيراني السابق، تركت الهجمات مسؤولي المخابرات الأمريكية غير متأثرين.

بخلاف العقوبات، بحثت إدارة ترامب عن طرق أخرى لتكثيف انتقاداتها وضغطها على طهران، حيث أعلنت وزارة العدل عن أربع لوائح اتهام في غضون ثلاثة أيام ضد مجموعات قرصنة إيرانية، على الرغم من أن أيا منها لم يكن له علاقة بالتدخل في الانتخابات.

وأعلنت وزارتا الخارجية والخزانة يوم الخميس عن عقوبات تتعلق بقراصنة إيرانيين مدعومين من وكالة المخابرات الإيرانية استهدفوا منشقين وصحفيين وأشخاصاً آخرين في البلاد.

عملية تدريبية أعلنت البحرية أن حاملة الطائرات «نيميتز« وسفن الدعم المرافقة لها دخلت الخليج العربي يوم الجمعة، وقال مسؤولو البحرية إن هذا الإجراء كان عبارة عن نشر تدريبي مقرر منذ فترة طويلة، لكنهم أقروا بأنه أشار أيضًا إلى إيران لتجنب أي أعمال استفزازية مع سريان العقوبات الأمريكية الجديدة.

كما أكد مسؤولو الإدارة على جهود إيران في التدخل في الانتخابات، بالإضافة إلى محاولة التسلل إلى حملة ترامب، استخدمت إيران أيضًا وسائل التواصل الاجتماعي لانتقاد تعامل البيت الأبيض مع جائحة فيروس كورونا وتسليط الضوء على الاضطرابات الاجتماعية في الولايات المتحدة.

قال أريان طبطبائي، المحللة في «التحالف من أجل تأمين الديمقراطية» ومؤلفة ورقة نشرت يوم الخميس عن طهران، إن «إيران غير قادرة على الجمع بين انتقاداتها العلنية ومزيد من الجهود الخفية لبث الانقسام في أمريكا وفعالية عملاء المخابرات الروسية».

وقالت: «إيران تقوم بأشياء أكثر بكثير مما كانت تفعله، لكن لا ينبغي لنا أن نبالغ في التهديد»، مضيفة: «التهديد الأكبر في التدخل في الانتخابات الآن ليس إيران».

تعارض إيران إعادة انتخاب السيد ترامب، وفقًا لبيان صدر الشهر الماضي من ويليام آر إيفانينا، وهو مسؤول كبير في مكتب مدير المخابرات الوطنية.

وقال النائب آدم ب. شيف، الديمقراطي عن ولاية كاليفورنيا ورئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب، إن «البيان كان معبرًا لأنه لم يحدد أي إجراءات من جانب إيران يمكن مقارنتها بعمليات التدخل الروسية الأكثر قوة في الانتخابات».

وقال شيف في مقابلة: «بالحكم على بيان مكتب مدير الاستخبارات الوطنية، فإننا لا نرى أي نوع من الإجراءات التي اتخذتها روسيا من قبل إيران»، مضيفاً:«تتمتع إيران بقدرات إلكترونية متطورة ولكن لا شيء من ذلك على مستوى قدرات روسيا، ليس لديها الخبرة أو البنية التحتية لشن نوع الحملة التي شنتها روسيا في عام 2016 أو التي تقوم بها الآن».

شددت إدارة ترامب على التهديد بالتدخل الإيراني نيابة عن نائب الرئيس السابق جوزيف بايدن جونيور، المرشح الديمقراطي. سلط البيت الأبيض الضوء على التدخل الإيراني جزئياً لتهدئة السيد ترامب، الذي أعرب مراراً وتكراراً عن عداءه للتلميحات بأن روسيا كانت تتدخل نيابة عنه، وفقاً لمسؤولين استخباراتيين سابقين.

قبل كل شيء، هدف إيران هو الاحتفاظ بالدعم من أوروبا وروسيا والصين، وكلها تعارض جهود الولايات المتحدة لإعادة فرض العقوبات الاقتصادية، وتجنب فعل أي شيء من شأنه أن يعرض للخطر انتهاء حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة في أكتوبر.

رفض خامنئي دفعت الهجمات الإسرائيلية على القوات الإيرانية في سوريا هذا العام القائد الجديد لفيلق القدس الإيراني إلى حث حكومته على الرد، لكن المرشد الأعلى لإيران، آية الله علي خامنئي، منع أي رد واسع النطاق، وبدلاً من ذلك، حصل فيلق الحرس الثوري على إذن بشن هجوم إلكتروني صغير على إسرائيل.

بعد انفجار نطنز، ضغط فيلق القدس مرة أخرى للرد على إسرائيل، ورفض آية الله خامنئي الطلب مرة أخرى.

ناقش مسؤولو الحكومة الأمريكية في الأيام الأخيرة التهديدات الواضحة ضد الدبلوماسيين الأمريكيين من قبل الإيرانيين، كجزء من محاولة إيران الرد على الضربة التي شنتها طائرة بدون طيار في يناير والتي قتلت الجنرال قاسم سليماني.

كانت لانا ماركس، السفيرة الأمريكية في جنوب إفريقيا والداعمة السياسية لترامب، هدفًا محتملًا لهجوم إيراني، وفقًا لمسؤولي الأمن القومي، لكن بعض المطلعين على المعلومات الاستخبارية قالوا إن إيران لم تقرر استهداف أي مسؤول أمريكي بشكل مباشر، واتهم مسؤولون حاليون وسابقون إدارة ترامب بالمبالغة في التهديد.

حيث ذكرت مجلة «بوليتيكو» في وقت سابق أن «ماركس كانت مستهدفة».

ونفت إيران هذه المزاعم وقالت إنها «دعاية تهدف إلى زيادة التوتر قبل الانتخابات».

في بعض الأحيان ، أدت حملة إدارة ترامب لانتقاد إيران أو زيادة عزلها إلى نتائج عكسية. على سبيل المثال، تهدف العقوبات، التي أشارت إلى انتهاكات إيران لاتفاقها النووي التاريخي لعام 2015 مع القوى العالمية، إلى تسخير قوة المجتمع الدولي ضد التجارة الإيرانية.

لكن الولايات المتحدة وحدها تخطط لفرضها، بعد أن تراجع الحلفاء الأوروبيون عن إصرار إدارة ترامب على أنها قد تستمر في معاقبة الاتفاق الإيراني بموجب شروط الاتفاق، الذي انسحبت منه قبل عامين.

أدى ذلك إلى تصعيد التوترات المتصاعدة بالفعل بين الولايات المتحدة وحلفائها في أوروبا، والتي هددت بالامتداد إلى قضايا دبلوماسية أخرى، وفقًا لمسؤول أوروبي كبير.