أعلن معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية "BIBF" عن حصوله على تجديد الاعتراف الأكاديمي والمقارنة المعيارية لبرنامجه التمهيدي الدولي "IFP" ضمن قائمة المؤسسات المانحة للشهادات التمهيدية الأكاديمية، وذلك بعد تقييمه من قبل مركز معلومات الاعتراف الأكاديمي البريطاني "UK-NARIC" في يونيو الماضي لتحديد مدى تلبيته للمعايير الأكاديمية المعتمدة لقبوله في النظام.

ويتيح هذا الاعتراف للطلبة فرصة الالتحاق بعدد من الجامعات البريطانية المعتمدة من قبل "UK-NARIC" في المملكة المتحدة، في حال إتمامهم برنامج السنة التمهيدية الأكاديمية في معهد «BIBF».

وقد حصل البرنامج على تقييم مستقل وموضوعي، وذلك باستخدام إطار المؤهلات المنظمة "RQF" كنقطة مرجعية رئيسة، ومقارنته أيضاً بالمستوى المتقدم للشهادة البريطانية العامة للتعليم "GCE A Level" إضافةً إلى مؤهلات أخرى.

ويطرح المعهد البرنامج التمهيدي الدولي منذ عام 2010 لخريجيّ دبلوم المرحلة الثانوية الذين يرغبون باستكمال دراستهم في مملكة البحرين أو في الخارج، وتحديداً في المملكة المتحدة. ويتكون البرنامج من 8 وحدات إلزامية على فترة سنة واحدة لتزويد الطلبة بأبرز المفاهيم الأساسية في المجالات التجارية والمالية والاقتصادية والرياضيات واللغة الإنجليزية والمحاسبة، فضلاً عن المهارات الأكاديمية المطلوبة لإعدادهم للانخراط في بيئة التعليم العالي بنجاح.

ويقدم البرنامج التمهيدي فرصة الانضمام إلى برامج البكالوريوس المقدمة بالمعهد بالتعاون مع جامعات بريطانية مرموقة، كجامعة بانغور وجامعة لندن، كما يتيح لهم خيار استكمال دراستهم في جامعات بريطانية أخرى، شريطة الحصول على الدرجات التي تؤهل قبولهم من قبل الجامعة المطلوبة.

المدير العام لمعهد «BIBF» د.أحمد الشيخ قال: "يعتبر البرنامج التمهيدي الدولي أحد أكثر البرامج التمهيدية المرموقة في المملكة، ونفخر لحصوله على تجديد الاعتراف الأكاديمي من المملكة المتحدة هذا العام، الأمر الذي يعكس جودة البرامج المقدمة في المعهد، والتزامه بتقديم تعليم عالي الجودة لضمان حصول الطلبة على أفضل فرص تعليمية لتطوير مساراتهم المهنية في المستقبل".

فيما أشارت رئيس مركز الدراسات الأكاديمية بالمعهد د.رجاء بوجيري، إلى أن البرنامج التمهيدي قد صُمم خصيصاً لإعداد الطلاب لدراستهم الجامعية سواء في البحرين أو المملكة المتحدة، حيث يتوجب على الطلبة الراغبين في الالتحاق ببرنامج البكالوريوس من الجامعات البريطانية الانضمام إلى برنامج تمهيدي معتمد، والذي يعادل بدوره المستوى التعليمي المتقدم (A-Levels) أو دبلوم البكالوريا الدولية (IB) في بريطانيا.

من جانبه، أعرب المدير الأول لضمان الجودة بمعهد «BIBF»، د.ميثم العريبي، عن فخره بهذا الإنجاز المتميز، والذي يعود لحرص المعهد على تطبيق أعلى مستويات الجودة منذ تأسيسه عام 1981، لرفد الكادر المحلي ببرامج أكاديمية وتدريبية معتمدة معترف بها دولياً بما يتماشى مع ما يتم تقديمه في جميع أنحاء العالم.

وأضاف: "من خلال شراكاته المتينة مع جامعات عالمية مرموقة، يفخر المعهد بتقديم عدد من البرامج الأكاديمية متميزة دولياً ومعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم ومجلس التعليم العالي في المملكة.