نجح عدد من طلبة جامعة البحرين في تسويق جانب مهم من مشاريعهم الناشئة في السوق البحرينية، وتمكنوا من استقطاب زبائن فعليين في مدد زمنية قصيرة.

وأوضحت مديرة مركز حاضنة الأعمال د.إسراء أحمد ولي، أن الطلبة الذين انقسموا إلى فرق -خلال برنامج صيفي في مجالي الابتكار وريادة الأعمال نظمه مركز حاضنة الأعمال في الجامعة- طبقوا خططاً تسويقية بشكل فعلي، وتمكنوا من استقطاب زبائن حقيقيين، ونيل عوائد مالية جيدة.

وأضافت د.ولي: "كل فريق من أفرقة الطلبة استخدم أسلوباً مختلفاً في عملية التسويق، ومن خلال تجربته الخاصة، وبناءً على ردود فعل الزبائن، غيَّرَ وطوَّرَ من عملية التسويق، وحدد الطرائق المختلفة الناجحة والأنسب لتسويق منتجه".

من جهته، قدم المؤسس الشريك والمدير التنفيذي لشركتي VII Tech Solutions وSpringring محمد عاشور محاضرة للطلبة، استعرض خلالها الفرق بين التسويق التجاري والتسويق الفردي، مؤكداً التباين في حجم التسويق الذي يكون أكبر في حالة التسويق التجاري مقارنة بالتسويق الفردي، لاعتبارات منها الخبرة والقدرة المادية، داعياً الطلبة إلى الاستفادة من خبرة الشركات الكبرى القريبة في فكرتها ومشروعها من أفكارهم، على أن يباشروا عملية التسويق بأنفسهم في بداية التسويق لمشاريعهم الناشئة.

واستعرضت رئيسة قسم التصميم والتسويق في شركتي VII Tech Solutions و Springring صابرين بوجيري، استراتيجية عملية التسويق والأدوات الممكن استخدامها في هذه العملية، مُرشدةً الطلبة إلى عددٍ من المواقع الإلكترونية التي يمكن أن يستفيدوا منها في تعلم طرائق إرسال الرسائل الإلكترونية والنصية للزبائن بشكل تلقائي في المناسبات أو في تواريخ وأوقات معينة محددة سلفاً.