قال وكيل وزارة الصحة د. وليد المانع إنه تم إجراء فحص كورونا لـ 87% من أعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية والفنية في المدارس الحكومية خلال الفترة من 1 - 22 سبتمبر الجاري، مشيراً إلى أن 1% من هؤلاء لديهم إصابات كورونا.

وقال إن الفحوصات مستمرة بحسب الجدول الزمني المحدد لفحص كافة أعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية والفنية في جميع المدارس الحكومية، والتي تبقى منها 13%.

الهدف من تحديد 1 أكتوبر هو الالتزام ولـ "نأخذ نفس" ونعود لثقافة أهل البحرين ووعيهم لنعود لتسطيح المنحنى.



وأكد المانع أنه لا صحة لإغلاق مركز العزل والحجر في عالي، وإنما قلت الأعداد الموجودة هناك.

وتابع: "لا وجود لخطة لإغلاق مراكز العزل والحجر، وهي طاقة استيعابية للبحرين، ربما الآن تكون للعزل والحجر وربما نستخدمها للعلاج لاحقا، وهو يعود لما يقرره الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا".

وأشار إلى أن هناك فريق ينظر في كيفية اعتماد شهادات فحص الخلو من كورونا من الدول الأخرى، ومتى ما أكمل ما عليه من نقاط سيعود مرة أخرى لمراجعة الإجراءات.

وقال إن نسبة المتعافين من إجمالي الحالات القائمة بلغت 89.41% في حين بلغت نسبة الوفيات 0.34%.

وتابع: "5377 من الحالات القائمة تم تطبيق العزل الصحي المنزلي الاختياري عليها وذلك لعدم ظهور الأعراض عليها وتطابقها مع الشروط المحددة لهذا النوع من العزل".

واستعرض إجمالي أعداد الإشغال في مراكز العزل والعلاج، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية لمراكز العزل والعلاج 7642 سريرًا، يبلغ الإشغال منها 1431 سريراً ما يمثل 18.7% من الطاقة الاستيعابية.

وأكد أنه تنفيذًا لقرار سمو ولي العهد الأمير #سلمان_بن_حمد بمراجعة إجراءات فتح المدارس الحكومية، التنسيق مستمر مع وزارة التربية والتعليم لإجراء الفحوصات الطبية لفيروس كورونا لجميع أعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية والفنية بالمدارس الحكومية.

وأشار إلى أن الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا مستمر في دراسة المؤشرات والاطلاع على المستجدات الخاصة بالفيروس بناءً على المعطيات ورفع التوصيات بصورة مستمرة.

وتابع: "نهدف للعودة لمستويات الالتزام السابقة، ونعول على وعي والتزام المجتمع وهو أبرز عامل نجاح لكافة الجهود وبتحقيقه نصل إلى بر الأمان".

وقال: ما شهدناه خلال الفترة الماضية من زيادة مضطردة في أعداد الحالات القائمة هو ما كنا نحذر منه دومًا في مراحل التعامل المختلفة لفيروس كورونا، والتهاون في الالتزام يسبب الضغط على الطاقة الاستيعابية والكوادر الطبية.

وأكد أن الكوادر الطبية والتمريضية والجهات المساندة لهم كل الشكر والتقدير، ويستحقون منا تقدير تضحياتهم عبر الالتزام المسؤول.

وتابع المانع: نلتزم للبحرين شعار المرحلة الآنية وعلينا استشعار أهمية الالتزام بوعي وعزم حتى الأول من أكتوبر القادم، وبالحرص والالتزام لمصلحة الوطن وأبنائه نستطيع أن نحول الخطر إلى أمان والخوف إلى اطمئنان

وشدد على أن توجيهات جلالة الملك المفدى والمتابعة المستمرة من سمو ولي العهد تستوجب على الجميع القيام بواجبه الوطني على أكمل وجه والالتزام من أجل البحرين

وثمن مشاركة سمو ولي العهد الأمير #سلمان_بن_حمد في التجارب السريرية الثالثة للقاح كورونا لما لها من أثر بالغ في إنجاح التجربة، ويشكر سموه على إشادته بالكوادر الطبية والتي هي موضع فخر واعتزاز ودافعٌ ومحفز مستمر للصفوف الأمامية لمواصلة مهامهم

وقال: "نفخر بإشادة جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه ونتمنى أن نكون دوماً عند حسن ظن جلالته وكافة أبناء الوطن، ونؤكد أن هذه الإشادة هي محل تقدير من كافة العاملين في الصفوف الأمامية ودافع للجميع لمضاعفة الجهود".