أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، أن نسبة الإنجاز مشروع إنشاء خط رئيس ناقل للصرف الصحي ضمن أعمال مشروع تطوير شارع الشيخ زايد، بلغت 45%.

جاء ذلك، خلال تفقده مستجدات أعمال المشروع، حيث أكد أن المشروع يهدف إلى خدمة مشروع الرملي الإسكاني ومنطقتي بوري وعالي.

يأتي ذلك في طور سعي الوزارة لتطوير وتوسيع شبكات الصرف الصحي وأنظمة المعالجة مواكبةً للتطور العمراني المتسارع بهدف تحقيق التنمية والتطوير المستدام لقطاع الصرف الصحي وتوفير الخدمات في كل مناطق المملكة لضمان بيئة صحية سليمة للمواطن تماشياً مع برنامج عمل الحكومة ورؤية البحرين الاقتصادية 2030.

يذكر أن المشروع مرحلة من 4 مراحل مخططة لبناء خط رئيس ناقل لخدمة المنطقة بالصرف الصحي، حيث تشمل هذه المرحلة بناء خط رئيس ناقل بطول 1.6 كم يمتد من مشروع الرملي الإسكاني إلى شارع الشيخ عيسى بن سلمان، وبناء محطة رفع لمياه الصرف الصحي بعمق حوالي 13 أمتار وذات قدرة ضخ 950 لتراً/ثانية.

وقال الوزير، إن المشروع يعد من المشاريع الاستراتيجية الهامة على شبكة الطرق الرئيسة في المملكة حيث يمثل الشريان الرئيس لنقل الحركة المرورية من قرى عالي وسلماباد ومدينة زايد باتجاه شارع الشيخ خليفة بن سلمان وصولاً إلى المنامة وبالعكس.

كما سيساهم في سهولة الوصول إلى المنطقة التعليمية في مدينة عيسى ومعالجة الاختناقات المرورية أمام مدرسة تدريب السياقة وإستاد البحرين الوطني، من خلال توسعة شارع الشيخ زايد إلى 3 مسارات في كل اتجاه بدءً من شارع 16 ديسمبر حتى شارع الشيخ خليفة بن سلمان، ومن الدوار الغربي لقرية عالي حتى شارع الشيخ عيسى بن سلمان، مع تحويل الدوارات الأربعة الموجودة عليه إلى تقاطعات تدار بإشارات ضوئية.

يذكر أنه تمت ترسية المشروع على شركة مجموعة بينونة الغربية من قبل مجلس المناقصات، حيث بدأ العمل في أغسطس 2019 ومن المؤمل الانتهاء منه منتصف 2021، بكلفة إجمالية تبلغ 23.4 مليون دينار وبتمويل من صندوق أبو ظبي للتنمية.

ويجري حالياً، استكمال مرحلة أخرى من هذا الخط الرئيس الناقل والتي تشمل تمديد 1.8 كم من الأنابيب وتم إرساؤها على المقاول ذاته بقيمة 1,518,825 دينار. وقد بدأ العمل في هذه المرحلة مارس الماضي على أن تنتهي في الربع الأول من 2021.