أيمن شكل

كشفت شركة بنفت عن ارتفاع كبير في خدمات المساهمات الخيرية لمختلف الجمعيات والمؤسسات المعتمدة للأنشطة الخيرية، حيث تم تحويل ما يزيد عن 370 ألف دينار عبر

عبر تطبيق (بنفت بي) BenefitPay، فيما أكدت جمعيات إسلامية انحسار في التبرعات النقدية قابله ارتفاع كبير في الدفع الإلكتروني عبر منصاتها بنسبة تقارب الضعف مقارنة مع نفس الفترة العام الماضي، تزامناً مع تفعيل الإجراءات الاحترازية لتقليل مخاطر انتشار فيروس كورونا (كوفيد19) المستجد.



وأكد المدير التنفيذي للشؤون الخيرية بلجنة الأعمال الخيرية بجمعية الإصلاح الشيخ طارق طه الشيخ، ارتفاع عدد التبرعات الإلكترونية بنسبة تقارب الـ 198٪ وذلك بعد مقارنة عدد التبرعات هذا العام مع العام الماضي للفترة ذاتها، وقال إن مجموع التبرعات الإلكترونية قد تأثر إيجاباً، حيث تم تسجيل زيادة وقدرها 172٪ في مجموع التبرعات هذا العام مقارنة مع العام الماضي للفترة ذاتها.

وفي المقابل أعلن الشيخ أنه تم تسجيل انخفاض في مجموع عمليات التبرع عن طريق مراكز التبرع والخدمات المنتشرة في مختلف مناطق البحرين بنسب متفاوتة، وبنسبة متوسطة مقدارها 38.8٪ مقارنة مع العام الماضي للفترة ذاتها، حيث لوحظ بأن مجموع التبرعات التي تم تحصيلها من خلال الحصالات وصناديق التبرع المنتشرة في الأسواق المحلية والمحلات التجارية قد تراجع بنسبة 16٪ وذلك بعد مقارنة الإيراد بالعام الماضي للفترة ذاتها.

وكشف رئيس العلاقات العامة بالجمعية الإسلامية عبدالله حاجي عن ارتفاع حجم التبرعات الإلكترونية نتيجة تحول الجمعية الكلي لنظام إلكتروني شامل مع تفعيل كافة وسائل الدفع الإلكتروني، بالتزامن مع الأوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد والعالم".

وأضاف "أن الظروف الاستثنائية نتيجة تفشي فيروس كورونا (كوفيد19) بداية هذا العام واستمراره حتى الوقت الراهن قد أثر على حجم التبرعات النقدية، سواء بندرة الحضور الشخصي وتوقف الصدقات من خلال صناديق المساجد نتيجة تعطيل الصلاة في المساجد لفترة استمرت أكثر من 6 أشهر".

وأكد حاجي قيام الجمعية وبشكل فوري بالتحول الإلكتروني الكامل لكافة خدماتها نتيجة لهذه الظروف وبهدف استمرار العمل الإنساني والخيري، وبتعزيز العمل عن بعد ومتابعة التبرعات عن طريق تحديث الموقع الإلكتروني وتفعيل كافة بوابات الدفع الإلكتروني للتسهيل على المتبرع إتمام عملية التبرع في اقل من دقيقتين".

وأشار حاجي إلى أن "هذا التحول الذي واكب التطورات والمتغيرات بشكل فوري عمل على رفع حجم التبرعات الإلكتروني بنسبة جاوزت ال50% في فترة قصيرة، وذلك دليل مهم على وجود الرغبة الحقيقة في تقديم يد العون للآخرين من قبل أفراد المجتمع للمحتاجين تحقيقاً للتكافل الاجتماعي".

وأضاف "أن هذه التبرعات والتي تتلقاها الجمعية ساهمت بشكل كبير بالتخفيف على الأسر الفقيرة والمتعففة في هذه الفترة الاستثنائية والتي تلزم الجمعية بدعم كافة تلك الأسر نتيجة انعكاسات تفشي فيروس كورونا (كوفيد19)".