عقد مجلس أمناء جامعة الخليج العربي اجتماعه الـ 87 لمناقشة القرارات التي تتعلق بالعودة الآمنة لطلبة الجامعة في العام الأكاديمي 2020 ـ 2021، وتطبيق كافة بروتوكولات الجامعة الخاصة بالإجراءات الوقائية من تفشي فيروس كورونا إلى جانب تطوير عمل جامعة الخليج العربي التي تحتفل هذا العام بمرور 40 عاماً على انطلاق مسيرتها العلمية.

ورحب رئيس الجامعة خلال الاجتماع الذي ترأسه رئيس مجلس أمناء الجامعة، وكيل وزارة التعليم العالي بدولة الكويت الشقيقة د.صبيح مخيزيم بأعضاء مجلس أمناء الجامعة المشاركين في الاجتماع.

واستعرض أهم الإنجازات المتحققة في الفترة الماضية وأهمها حصول الجامعة على عدد من الاعتمادات الأكاديمية من جهات عالمية مرموقة، كحصول برنامج الدكتوراه في إدارة الابتكار والتقنية على اعتمادية معهد الابتكار العالمي بالولايات المتحدة الأمريكية وحصول برنامج الماجستير الإكلينيكي في طب العائلة اعتمادية المنظمة العالمية لأطباء الأسرة، وحصول مركز المحاكاة الطبي بالجامعة على اعتمادية جمعية المحاكاة في الرعاية الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية.



وقدم رئيس الجامعة الشكر والتقدير لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى وحكومته، ولوزير التربية والتعليم د.ماجد النعيمي على دعم ومساندة البحرين للجامعة.

كما رفع رئيس الجامعة شكره لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون ولوزراء التعليم والتعليم العالي ولمجلس أمناء الجامعة على مساندتهم للجامعة التي تعد مشروعاً خليجياً مشتركاً ناجحاً بأعلى المعايير لخدمة طلبة ومجتمع مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأكد أن الإنجازات التي حققتها الجامعة هي بفضل دعم دول الخليج العربية، مشيداً بالجهود التي يبذلها جميع الزملاء بالجامعة من الهيئة الاكاديمية والهيئة الإدارية، داعياً الله تعالى أن يتسمر هذه العطاء وأن تستمر الجامعة لخدمة دول الخليج العربية.

من جانبه، قال مخيزيم، إن الجامعة تعد من أكبر الإنجازات الخليجية الشامخة، مقدراً اجتهادها في طرح التخصصات الأكاديمية المبتكرة والمواكبة لمستجدات العصر.

وأضاف: "على مدى 40 عاماً مضت كانت ولازالت جهود الجامعة مشرفة على الصعيد العلمي والبحثي، فمشروع هذه الجامعة الذي استمر بقوة وثبات طيلة السنوات الماضية له انعكاساتها قوية وطيبة في تعزيز أواصر التعاون الخليجي المشترك"، مقدراً الجهود التي تبذلها إدارة الجامعة وأعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية لمواصلة مسيرة البناء والحفاظ على المكتسبات وتحقيق المزيد من الإنجازات خصوصاً في ظل التحديات الصحية الراهنة التي تواجه العالم أجمع.

وعرض رئيس جامعة الخليج العربي د.خالد العوهلي تقريراً عن مجمل إنجازات وأنشطة الجامعة ومشاريعها المستقبلية، مقدماً عرض لمستجدات بناء مشروع بناء مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية، ونجاح مبادرة تدريب 80 طبيباً بحرينياً التي كلفت بها الجامعة لمنح شهادة الماجستير الإكلينيكي وشهادة الدبلوما الإكلينيكية في تخصص طب العائلة.

وأشاد بالدعم الذي تقدمه الدول الأعضاء لدعم مسيرة جامعة الخليج العربي العلمية والتنموية طوال العقود الأربعة الماضية، مؤكداً المضي في تنفيذ الاستراتيجية التي التصدي للقضايا الاستراتيجية لمجتمع الخليج العربي وتعزيز بيئة الابتكار والبحث العلمي والتميز الأكاديمي، والاهتمام بتعزيز نوعية التعليم، وتطوير المهارات القيادية والشخصية للطالب، وعقد الشراكات الاستراتيجية الدولية والتعاون الإقليمي والدولي والاستدامة المالية.

وناقش الاجتماع جملة من الموضوعات كان أهمها تكليف الجامعة بوضع الحلول الكفيلة لمساعدة الطلبة الدراسين على حسابهم الخاص ولتخفيف الأعباء الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا، إلى جانب دعم وتطوير القيادات الخليجية الشابة بالجامعة وتأهيلها لتولي مناصب قيادية لتواصل الجامعة مسيرتها وتحقق أهدافها الاستراتيجية الخليجية.

كما ناقش أيضاً، مقترح طرح برامج جديدة على مستوى الماجستير سيعلن عنها قريباً، كما أقر أعضاء مجلس الأمناء خطط إدارة الجامعة للاستثمار في وسائل التعليم عن بُعد وتطوير مختبرات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس لتواصل الجامعة ريادها في الابتكار والإبداع.

وعرض رئيس الجامعة تقريراً عن مساندة حكومة البحرين المضيفة للجامعة وتوفير ما تحتاج إليه من أراضٍ وخدمات تكفل توسع الجامعة بما يخدم طلبة دول الخليج العربية والدارسين بالجامعة.