"كنت متفاجئة وفخورة جداً"، بهذه الكلمات وصفت اللاجئة السورية سعاد الشلح شعورها عندما تحدثت عنها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في كلمة لها أمام البرلمان الأوروبي.

وقالت ذات الـ 18 ربيعاً، وهي حاصلة على منحة لدراسة الطب في أيرلندا "شعور رائع جدا أن تذكرني السيدة الأقوى في المفوضية الأوروبية".

Meet Suaad Alshleh

Meet Suaad Alshleh, a teenage refugee from Syria, who was the recipient of the Aim High Medicine Scholarship in 2019. An inspiration to us all, her story of determination and belief was recently shared by the President of the European Commission Ursula von de Leyen, in her maiden speech to the EU Parliament. In the video below, Suaad talks of her reaction to hearing her story being mentioned and what it meant to her to start her studies at RCSI. To read more about this great story, click here https://bit.ly/2FJAPkn

Posted by RCSI Alumni on Wednesday, September 23, 2020


كما أضافت "كان حلمي دراسة الطب، لمساعدة الآخرين وعلاجهم، وعندما علمت بالمنحة طرت فرحاً وتواصلت مع أهلي للحاق بي في أيرلندا"، مؤكدة "هذه كانت أسعد لحظة في حياتي".

هذا وكانت أوروسلا فون قد تحدثت في البرلمان الأوروبي عن الأشخاص الذين يتمتعون بالأحقية للبقاء ومرحبا بهم ولديهم مستقبل يبنونه ومهارات وطاقة وموهبة، مشيرة في حديثها عن الشابة السورية سعاد التي وصلت إلى البلاد منذ 3 سنوات، وحصلت على منحة دراسية من الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا.

إلى ذلك، تشهد سوريا منذ آذار/ مارس 2011 نزاعاً دامياً راح ضحيته مئات الآلاف من الأشخاص وتسبب بنزوح الملايين من السوريين داخل البلاد وخارجها.

كما تجاوز عدد اللاجئين السوريين الـ5.5 مليون لاجئ، وفقًا لمفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، ويسعى الكثير منهم إلى الهرب من جحيم النظام السوري إلى أوروبا بحثا عن حياة أفضل.