وليد صبري




* إصدار التأشيرات للمؤهلين لتقديم طلب الإعفاء من المقابلة الشخصية وفي حالات السفر الطارئ


* تعليق إصدار تأشيرات الأعمال التجارية المؤقتة والتأشيرة السياحية المتطلبة لموعد شخصي

* السفارة الأمريكية لا تقدم خدمة تمديد التأشيرة ومقدم الطلب يحتاج للتقديم للحصول على أخرى جديدة

* البحرينيون الحاصلون على تأشيرة 5 سنوات مؤهلون لتجديد الإعفاء من المقابلة

* تطبيق الإعفاء من المقابلة فقط لتأشيرات منتهية الصلاحية قبل 12 شهراً بدءاً من يناير

كشفت السفارة الأمريكية في مملكة البحرين عن "دخول صدور تأشيرة الـ10 سنوات للمواطنين البحرينيين، حيز التنفيذ في 15 أغسطس الماضي"، موضحة أن "السفارة الأمريكية في المنامة تقوم بالفعل بإصدارها لأولئك المؤهلين لتقديم طلب الإعفاء من المقابلة الشخصية وفي حالات السفر الطارئ".

وأضافت السفارة الأمريكية في رد على أسئلة "الوطن" أنه "نظراً لظروف جائحة فيروس كورونا (كوفيد19)، تظل خدمات التأشيرات الروتينية، بما في ذلك تأشيرة الأعمال التجارية المؤقتة والتأشيرة السياحية، التي تتطلب موعداً شخصياً معلقة".

وذكرت السفارة الأمريكية أنها "لا تقدم خدمة تمديد التأشيرة، لذا سيحتاج مقدم الطلب إلى التقديم للحصول على تأشيرة جديدة".

وقالت: "إنه قد يكون البحرينيون الحاصلون حالياً على تأشيرة مدتها 5 سنوات مؤهلين لتجديد الإعفاء من مقابلة التأشيرة باستخدام صندوق التحميل الخاص بنا، إذا كانت تأشيرتهم صالحة حالياً أو منتهية الصلاحية منذ أقل من 24 شهراً".

ولفتت السفارة الأمريكية إلى أنه "ابتداءً من 1 يناير، سيتم تطبيق الإعفاء من المقابلة الشخصية فقط للتأشيرات التي انتهت مدة صلاحيتها قبل أقل من 12 شهراً".

وفي يوليو الماضي، أعلنت وزارة خارجية مملكة البحرين وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة عن التوصل إلى اتفاق بين كل من حكومة مملكة البحرين وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية بشأن تمديد صلاحية التأشيرات السياحية الممنوحة لمواطني البلدين الصديقين من 5 إلى 10 سنوات، وأن هذا الاتفاق سيتم تطبيقه في وقت لاحق.

وذكرت أنه "من شأن الاتفاق تسهيل التواصل بين مواطني البلدين وخدمة الأهداف والمصالح المشتركة وتحقيق تطلعات الشعبين الصديقين".

وتابعت: "تعكس الاتفاقية مدى قوة الشراكة التاريخية والتعاون المتبادل والصداقة القائمة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية ومساعيهما المتواصلة لتوطيد العلاقات في مختلف المجالات ومن بينها: الأكاديمية، والصناعية، والرعاية الصحية، والتجارية، والاجتماعية وغيرها".

وأصدر وزير الداخلية الفريق أول ركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة قراراً بشأن الرسوم الخاصة بخدمات الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة. وبموجب القرار، يحتسب مبلغ 60 ديناراً بحرينياً لإصدار تأشيرة سياحية إلكترونية عن طريق الإدارة متعددة السفرات صالحة لمدة عشر سنوات من تاريخ إصدارها تسمح لحاملها البقاء في البلاد مدة لا تتجاوز 90 يوماً في كل مرة، لرعايا الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي سبتمبر الماضي، وافق مجلس الوزراء على استحداث تأشيرة سياحية إلكترونية متعددة السفرات صالحة لمدة 10 سنوات وبنفس الرسوم الحالية الممتدة لمدة 5 سنوات لرعايا الولايات المتحدة الأمريكية وتسمح لحاملها البقاء 90 يوماً على أن يتم التقديم لها إلكترونياً، وذلك في ضوء ما عرضه وزير الداخلية، وأقر المجلس مشروع قرار يصدر عن وزير الداخلية يعدل القرار رقم 196 لسنة 2014 بشأن الرسوم الخاصة بخدمات الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة.