رأس رئيس مجلس الشورى علي بن صالح الصالح، الجلسة الإجرائية الأولى في دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الخامس، والتي عقدت مساء امس عن بعد بعد انتهاء مراسم حفل دور الانعقاد الثالث الذي تفضَّل بافتتاحه حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

وجرت خلال الجلسة عملية انتخاب النائب الأول لرئيس مجلس الشورى، حيث تمت تزكية جمال محمد فخرو لتولي منصب النائب الأول لرئيس مجلس الشورى، كما جرى انتخاب النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى، حيث تمت تزكية جميلة علي سلمان لمنصب النائب الثاني لرئيس المجلس.

وقال الصالح "نبدأ اليوم على بركة الله مرحلة جديدة قوامها الجد والمثابرة لتقديم أفضل مستويات الأداء التشريعي الذي يصبو إلى تحقيق الصالح العام، مستندين في ذلك كله إلى نيتنا جميعاً بالعمل المخلص من خلال التعاون والتنسيق مع فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب وأعضاء مجلس النواب للقيام بالواجبات التشريعية على أكمل وجهه".



وأضاف: "نحن في البحرين وبفضل توحيد الإجراءات الوطنية وإطلاق الحزمة المالية والاقتصادية بمباركة من عاهل البلاد المفدى، وما تبعتها من إجراءات وإعفاءات ودعم لمختلف القطاعات، قد تمكنا والحمد لله من الحفاظ على مكتسباتنا التنموية المستدامة. وإنه من واجبات السلطة التشريعية اليوم أن تدعم الجهود الحكومية في هذا المجال بالتشريعات التي تعزز الاستقرار الاقتصادي، وتضمن العودة من جديد إلى الحياة الاجتماعية الطبيعية، وتحقق المزيد من المكتسبات الوطنية بما يتلاءم مع معطيات ما بعد الجائحة".

بعدها أخطر رئيس المجلس الأعضاء بأن هيئة مكتب مجلس الشورى سوف تتولى تشكيل لجان المجلس النوعية، مراعية في ذلك الرغبات المقدمة من أعضاء مجلس الشورى، فيما سيتم خلال الجلسة المقبلة عرض تشكيل اللجان الدائمة ولجنة الرد على الخطاب الملكي السامي، واختيار أعضاء الشعبة البرلمانية.

وأضاف "أن انطلاق دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الخامس، يعد إيذاناً بمواصلة العمل على تطوير التشريعات في كافة الميادين مع توجيه عناية خاصة لكل ما من شأنه تفعيل ما جاء في الخطاب الملكي السامي، من اهتمامٍ بالتحديات البيئية كظواهر الاحتباس الحراري وارتفاع منسوب مياه البحر، حتى تستقيمَ التنمية المُستدامة على أسس متينة قادرة على مجابهة غائلة الجوائح والآفات".