موزة فريد


- اقترحوا تخصيص مراقب لكل مدرسة للبرنامج لوقف تلاعب الطلبة

واجه أولياء أمور مشكلات تقنية عبر البوابة التعليمية وبرنامج "مايكروسوفت تيمز"، في أول يوم للدراسة عن بعد أمس، مؤكدين تواصلهم مع قسم الدعم الفني إلكترونياً وهاتفياً دون الحصول على رد حتى الآن.

وأكدوا لـ"الوطن"، أن "مايكروسوفت تيمز" عانى مشكلات تقنية، حيث شهد في معظم الأوقات تباطؤاً، ناهيك عن عدم القدرة على فتح موقع البوابة التعليمية، مطالبين بإيجاد حلول سريعة لهذه المشكلات، مع أهمية تخصيص مراقب لكل مدرسة في برامج المكايروسوفت للحد من عد التزام بعض الطلبة بالحصص.


ولفتوا إلى أنه يتم تدريس الحلقات الدراسية الأولى والثانية والثالثة، عن طريق "تيمز" يومي الأربعاء والخميس من كل أسبوع، أما باقي الأيام فتكون من خلال "البوابة التعليمية".

وقالت ولية الأمر "أم ريم": إن المدرسة أنشأت قروباً عبر "الواتساب" للمدرسة ويمنع الكتابة من خلاله باستثناء إرسال ما هو مطلوب من الطلبة عن طريقه.

وأكدت أنها حاولت التواصل مع مشرفة المجموعة بخصوص عدم إمكانية فتح البرنامج ولكن دون مجيب، على الرغم من إرسال إيميل ورقم للاستفسار، متسائلة عن تلقي الدروس هل من خلال البوابة التعليمية أم من خلال "تيمز" أو عبر الحصص المتلفزة؟

فيما قال ولي الأمر حمد عبدالله: إن برنامج "تيمز" يجب أن يكون نظامياً بشكل أكبر، مع تخصيص إداري يراقب البرنامج للحد مما يقوم به بعض الطلبة من التشويش على الحصص وبالتالي يضطرب بعض المعلمين إلى مغادرة الحصص.

ويقول "هناك أطفال يقومون باستخدام البرنامج بعد انتهاء وقت الدراسة وكأنه غرفة محادثة ولعب فلا وقت معيناً لإغلاقه أو تنظيمه".

أما بالنسبة إلى البوابة التعليمية، فقال: "تعاني بطئاً ويتم تغيير أوقات الحصص"، معبراً عن أمله أن يتم وضع جداول أسبوعية للحصص في أول يوم من كل أسبوع بدلاً من وضعها بشكل يومي ليلاً وذلك اختصاراً للوقت.

ونوه إلى مشكلة أخرى، وهي كونه موظفاً وزوجته تعمل موظفة، ما يخلق مشكلة أيضاً بالنسبة إلى تطبيق التعليم عن بعد فكيف يتم التأكد من التزام الطفل بحضور الحصص والحرص على تعلم وعمل ما هو مطلوب؟

وأشار العديد من المعلمات، إلى أنهن واجهن صعوبات خلال اليوم الأول، تتمثل في وجود مشكلات تقنية كعدم تحميل الإنترنت في بعض المدارس لتحميل الدروس والبرامج، وبطء الإنترنت، مع عدم إمكانية شبك بعض الدروس في برنامج "تيمز"، وفي حال ارتباطه بالبرنامج لا يمكن لبعض الطلبة رؤية المحتوى بسبب ضعف الإنترنت لديهم فهو تحد كبير بالنسبة لهم خلال هذه الفترة.

ودعت المعلمات إلى رفع مستوى الطاقة الاستيعابية للإنترنت في المدارس لتفادي هذه المشكلات.

ولية أمر الطفل مروان نواف، ترى أن البداية تعد جيدة حتى الآن، ولكن هناك مشكلات صادفت أصدقاء ابنها كعدم ظهور بعض المواد في التطبيق وهي مشكلات متوقعة في أول يوم دراسي عن بعد.

وواصلت "لوحظ عدم إمكانية الدخول إلى موقع البوابة التعليمية عبر إدخال رقم البطاقة السكانية للطالب"، مقترحة تقديم شرح مصور للدروس عن طريق الفيديو مع تنظيم برنامج "تيمز" بضوابط أكثر ترتيباً وصرامة لمنع التداخلات التشويشية لكثرة العدد وتفادي المشكلات الأخرى.

ودعت إلى التأكد من جودة الصوت كي يستطيع الطالب أن يسمعه بشكل واضح، مبينة أن بعض التعليقات الجانبية للطلبة تكون طاغية على صوت المعلم أو المعلمة ما يضيع يضيع مجهود الطرفين.