قال وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، إنه يتم الرد على ما لا يقل عن 95% من الطلبات الواردة عبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى "تواصل" أو البوابة الوطنية خلال فترة زمنية محددة لكل جهة وفي عام 2020 وصلت نسبة الرد 99.5%.

وأكد، أن قطاعات الوزارة ماضية في تنفيذ توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، والرامية لتعزيز مسيرة التطوير والتحديث وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين بتميز وجودة عالية.

جاء ذلك خلال استقباله، وكيل الوزارة لشؤون البلديات الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، ومدير عام بلدية المنطقة الجنوبية عاصم عبداللطيف، ومدير عام بلدية المنطقة الشمالية لمياء الفضالة، ونجمة عبدالرضا.



وأشاد بجهود المركز البلدي الشامل وبلدية المنطقة الجنوبية وبلدية المنطقة الشمالية والتي أثمرت في حصولهم على جائزة التميز في التواصل مع العملاء لسنة 2020 بعد أن حققت التميز في الأداء بالنظام من حيث سرعة وكفاءة الاستجابة مع مقترحات وشكاوى المتعاملين.

وقال "بناء على التزام البحرين بتعزيز نهج السير بالحكومة الذكية من خلال تحسين مستوى الكفاءة وتقديم الخدمات عملت الوزارة على تطوير أدائها وتحسين جودة الخدمات وإدخال التقنيات الإلكترونية في الخدمات التي تقدمها الوزارة للعملاء من أجل الوصول الى أرقى مستويات الأداء وتقديم الخدمات".

وأكد خلف أن "تواصل" هو أحد أهم المبادرات التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء والذي تسعى البحرين من خلاله إلى تقديم أفضل الخدمات إلى مواطنيها حرصاً منها على توفير أعلى مستويات الجودة"، وأردف "كما تعمل على استخدام أفضل الحلول التقنية لرفع جودة خدمتها واختصار وقت الخدمة".

وأشار إلى أن الدور الحيوي الذي يلعبه "تواصل" في مجال تطوير العمل الحكومي يأتي من خلال الاستجابة المباشرة لما يرد في الملاحظات ذات الطابع الفردي التي يتم استلامها، مشيراً إلى أن الوزارة انتهجت طريق الشراكة والشفافية مع المواطنين في مشاريعها وسرعة الإجابة على شكاويهم وملاحظاتهم بخصوص الخدمات التي تقدمها الوزارة.

وتابع "تعمل الوزارة على تحقيق مبدأ العدالة والمساواة بين جميع المستفيدين من الخدمات الحكومية وهذا ما ساهم به النظام الوطني للشكاوى والمقترحات عبر تأمينه لقناة تواصل دائمة ومباشرة بين المواطنين ومسؤولي الجهات الحكومية من خلال تطبيق وموقع إلكتروني واحد.

وأضاف أن "تواصل" أسهم في زيادة من نسبة التفاعل والتواصل الإيجابيين مع المواطنين ومعرفة آرائهم ومقترحاتهم بمختلف قطاعات الوزارة، كما ساهم إيجابياً بالخدمات التي تقدم للعملاء عن طريق تحسين جودتها وفق أفضل الممارسات العالمية".

وفي السياق ذاته أكد خلف أن نظام تواصل احدث سهولة كبيرة في الرد على جميع الشكاوى والملاحظات المقدمة من قبل المواطنين والمقيمين.

وبين أن من أهم الإيجابيات "أن النظام يضفي مزيداً من المرونة على آليات التواصل بين الوزارة والمواطنين كما ساهم بتقليل الفجوة بين المواطنين والمسؤولين، وبتخفيف الضغط على الجهات الحكومية وتقليل التواصل والعمل الورقي".

ووصف ما حققته الوزارة في هذا العام بحصول 3 قطاعات على جائزة التميز في التواصل مع العملاء لسنة 2020 بأنه "موطن فخر لكل العاملين في وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني".

وأكد "أن النظام حظي باهتمام عالمي جعل منها تجربة يحتذي بها من حيث الدعم الحكومي للمبادرات الوطنية المبتكرة، وفي التزام الحكومة الإلكترونية بتقديم أفضل الخدمات عبر قنوات متعددة وتوسيع المشاركة والتفاعل الجماهيري لتحسين حوكمة الخدمات الحكومية.

وبين أن فوز "تواصل" بجائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية في عامها التاسع عشر، ضمن أفضل 10 مشروعات تقنية حكومية على مستوى الوطن العربي، في فئة "المشروعات والحلول التقنية" هو إنجاز كبير يتحقق باسم مملكة البحرين في مجال التقنية في التواصل وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين.