أنس الأغبش


توقع وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد، إصدار الخطة الوطنية الخامسة للاتصالات خلال أسبوعين إلى 3 أسابيع، أي بنهاية أكتوبر الحالي أو بداية نوفمبر المقبل.

وأضاف الوزير لـ"الوطن"، أن الخطة الخامسة للاتصالات تعكس توجه الحكومة نحو تطوير قطاع الاتصالات خلال السنوات الـ3 المقبلة، حيث يتم تطويرها كل 3 سنوات تتضمن كل مرحلة مشاريع جديدة، مشيراً إلى أن الخطة الجديدة تتضمن تقنية الجيل الخامس "5G".

يأتي ذلك، بعد أن وافق مجلس الوزراء في جلسته الإثنين الماضي، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء "عن بعد" على الخطة الوطنية الخامسة للاتصالات وعلى مشروع قرار باعتمادها.


وتحدد الخطة إستراتيجية الحكومة وسياساتها العامة بشأن قطاع الاتصالات خلال السنوات الثلاث المقبلة، ومن أهم ما تهدف إليه الخطة استكمال تطوير الشبكة الوطنية للنطاق العريض، بحيث تمتد تغطيتها إلى جميع المساكن والمؤسسات بأسعار عادلة ومعقولة، وتحقيق المساواة الكاملة بشأن تقديم الخدمات وتعزيز دور شركة بي نت في تطوير البنية التحتية الوطنية للألياف البصرية.

كما تهدف إلى تعزيز المنافسة في قطاع الاتصالات المتنقلة والطيف الترددي والجيل الخامس وتوفير الربط الدولي من وإلى البحرين، وذلك بهدف تطوير الاقتصاد الرقمي في المملكة.