وليد صبري




* توزيع النسخ الورقية من الكتب الدراسية خلال الفترة المقبلة


* الدروس تنشر على البوابة التعليمية أولاً بأول حسب الخطة الدراسية

* يمكن للطلاب التواصل مباشرة مع معلم المادة

* فريق مختص يتعامل مع المشكلات التقنية في البوابة التعليمية

* يمكن للطلاب التواصل مع الإدارة المدرسية لتوفير التدريبات والأنشطة بوسائل أخرى

* حسابات بعض الطلاب غير مفعلة أو الأرقام السرية غير صحيحة أو لم يتم تحديثها

* عملية تحويل الطلاب من المدارس تعتمد على الشواغر المتاحة في المدارس

* الأولوية في توزيع الطلبة على المدارس وفق المجمع السكني

* إنهاء ملف خريجي "كلية المعلمين" في أقرب وقت

كشفت الوكيل المساعد للتعليم العام والفني، في وزارة التربية والتعليم، لطيفة البونوظة، عن أنه "سيتم توزيع الكتب الدراسية في نسختها الورقية خلال الفترة المقبلة، حيث سبق للوزارة اتخاذ الإجراءات الاحترازية وتدابير الصحة والسلامة الوقائية لتوزيع الكتب الدراسية على جميع الطلاب مع بداية العام الدراسي"، موضحة أن "الوزارة توفر نسخاً رقمية من الكتب الدراسية لمختلف المراحل الدراسية، ضمن المحتوى الرقمي على موقعها الإلكتروني والبوابة التعليمية".

وأضافت لطيفة البونوظة في تصريحات خاصة لـ"الوطن"، أن "الوزارة تبذل كل ما في جهدها لضمان توفير الخدمة التعليمية للأبناء الطلبة بكافة الوسائل والأدوات المتاحة، بالرغم من التحديات التي يشكلها تفشي فيروس كورونا (كوفيد19)".

وقالت: "إنه سيتم توزيع الكتب الدراسية في نسختها الورقية خلال الفترة المقبلة بإذن الله، حيث سبق لوزارة التربية والتعليم اتخاذ الإجراءات الاحترازية وتدابير الصحة والسلامة الوقائية لتوزيع الكتب الدراسية على جميع الطلاب مع بداية العام الدراسي".

وذكرت أنه "تم التأكد من تنظيف وتطهير مخازن الوزارة، قبل استلام الكتب من المطابع، والتزام العاملين بتنفيذ كافة التعليمات والإجراءات الاحترازية الصادرة عن وزارة الصحة الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا (كوفيد19)، والإبقاء على الكتب بالمخازن مدة تحقق الأمان للعاملين قبل التعامل معها، ومراعاة التزام العاملين والسواق الذين يقومون بنقل الكتب الدراسية وتوزيعها على المدارس بتطبيق الإجراءات الاحترازية المتعلقة بارتداء الكمامة والقفاز في أثناء التعامل مع الكتب".

وأشارت الوكيل المساعد للتعليم العام والفني، في وزارة التربية والتعليم، إلى أنه "تم تحديد قائمة أشخاص محددة بكل مدرسة للتعامل مع الكتب وفرزها وتصنيفها ووضعها داخل كيس تمهيداً لتسليمها إلى الطلبة بعد ثلاثة أيام من التجهيز".

وأوضحت أنه "بخصوص البدائل المتاحة حتى ذلك الحين، فقد وفرت الوزارة نسخاً رقمية من جميع الكتب الدراسية لمختلف المراحل الدراسية، ضمن المحتوى الرقمي على موقعها الإلكتروني والبوابة التعليمية".

وفي رد على سؤال حول عدم إمكانية بعض الطلاب الدخول إلى البوابة التعليمية، وكيفية التغلب على تلك المشكلة، أفادت لطيفة البونوظة بأن "جميع المشكلات التقنية يتم التعامل معها من قبل فريق مختص، إلا أن بعض المشكلات التي ترد إلينا تعود إلى عدم قدرة الطلبة على الولوج إلى البوابة، وعند دراسة المشكلة يتضح أن حساب الطالب غير مفعل أو الرقم السري غير صحيح أو لم يتم تحديثه".

وأوضحت أن "وزارة التربية والتعليم قد وفرت قنوات متعددة للدعم الفني، منها مركز الدعم والمساندة المشترك بين إدارة نظم المعلومات، ومشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل، المعني بالتواصل والمتابعة وتسهيل كل ما يتعلق بتفعيل الحسابات والأرقام السرية بالإضافة إلى دعم المدارس لتفعيل أدوات التعلّم الرقمي بما يكفل تعزيز المنهج المدرسي، وخاصةً البوابة التعليمية، والفصول الافتراضية، التي يشرف عليها فريق متكامل ومتخصص يتعامل مباشرة مع كافة استفسارات وتساؤلات المدارس والطلبة وأولياء الأمور، إضافةً إلى ذلك فإن الوزارة تقوم باستمرار بنشر التعليمات والصور ومقاطع الفيديو عبر صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعي، لتوضيح كل ما يتعلق بالدخول على حسابات الطلبة بالوسائل الرقمية، كما تتولى المدارس التواصل مع الطلبة وأولياء الأمور بصورة مستمرة، إضافةً إلى تخصيص عدة خطوط هاتفية بقطاع التعليم العام والفني".

ونوهت لطيفة البونوظة إلى أنه "من ضمن قنوات الدعم ما يختص بحسابات الطلبة على مايكروسوفت "365" للتعامل مع جميع البلاغات والاستفسارات الواردة من المدارس والطلبة وأولياء أمورهم بهذا الشأن، منها البريد الإلكتروني: [email protected] وصفحة الدعم الفني: yalla365.net ورقم الهاتف المخصص للدعم: 17278236".

وفيما يتعلق بشكوى بعض الطلاب من عدم نشر التدريبات والأنشطة على البوابة التعليمية، أوضحت الوكيل المساعد للتعليم العام والفني، في وزارة التربية والتعليم أنه "في بداية كل عام دراسي جديد في الأسبوع الأول والثاني تكون مثل هذه المشكلات واردة، ويعود ذلك لحداثة التجربة لدى طلبة المرحلة الابتدائية، بالإضافة إلى أن الدروس تنزل أولاً بأول بحسب الخطة الدراسية، كما يمكن للطلبة التواصل مباشرة مع معلم المادة، كما أن الطلبة الذين يواجهون مشكلة يمكنهم التواصل مع الإدارة المدرسية لتوفير هذه التدريبات والأنشطة بوسائل أخرى".

وفي رد على سؤال حول التغلب على مشكلات تحويل بعض الطلاب من مدارس إلى أخرى خارج نطاق المجمع السكاني وربما خارج المحافظة، أوضحت لطيفة البونوظة أن "الأولوية في توزيع الطلبة على المدارس وفق المجمع السكني، وفي حال عدم توافر الشواغر يتم النظر في البدائل الأقرب فالأقرب، فعملية التحويل تعتمد على الشواغر المتاحة في المدارس، كما أنه في حال نقل الطالب إلى مدرسة بعيدة فإن الوزارة وفرت خدمة المواصلات المجانية، من وإلى المدارس المنقول إليها الطلبة، وفي بعض الحالات ولي الأمر يطلب مدرسة محددة ويتكلف بنقل ابنه أو ابنته إليها".

وفيما يتعلق بمصير خريجي كلية البحرين للمعلمين، العالقين إلى اليوم من دون توظيف، نوهت لطيفة البونوظة إلى أن "الوزارة تبذل كافة الجهود من أجل إنهاء ملف هؤلاء الخريحين في أقرب وقت".