تتبع أثر المخالطين يكشف 75 حالة قائمة خلال أسبوع

6 إصابات لمواطنين ومقيمين في الفحص العشوائي

بحريني يتسبب في عدوى 10 من أسرته



بحرينية تنقل العدوى لـ 11 من 7 أسر

وافد يعدي 14 بالمخالطة 9 منهم خلال العمل

وافد يصيب 10 مخالطين في 9 أسر مختلفة

كشفت إحصائيات الفحص العشوائي لفيروس كورونا (كوفيد 19) التي تجريها وزارة الصحة، عن إصابة 6 حالات لمواطنتين ومواطنين ووافدين، وتسببت الحالات الست في 75 حالة قائمة لمخالطين لهم توزعوا بين أقارب وأسر المصابين وزملائهم في العمل.

وأكدت المجموعة الأولى للفحص العشوائي إصابة مواطنة تبلغ من العمر 33 عاماً . وكشفت آلية تتبع أثر المخالطين عن 16 حالة قائمة من أسرتين مختلفتين. تشمل الحالات أفراد أسرة المواطنة التي تم رصدها أولاً وأفرادًا من أسرتها الممتدة الذين خالطوها جميعاً بشكل مباشر، وتبين أن 6 حالات من إجمالي الحالات هي لأطفال دون سن العاشرة.

وتم تأكيد إصابة مواطن يبلغ من العمر 29 عاماً من خلال المجموعة الثانية من الفحص العشوائي، حيث كشفت آلية تتبع أثر المخالطين عن 10 حالات قائمة في نطاق الأسرة والذين خالطوا الحالة المرصودة بشكل مباشر.

وكشفت آلية تتبع أثر المخالطين عن 11 حالة قائمة من 7 أسر مختلفة، وذلك حين تم تأكيد إصابة المواطنة التي تبلغ من العمر 29 عاماً بعد ظهور الأعراض عليها وفحصها. وبين سجل التتبع أن 10 حالات كانت قد خالطت الحالة التي تم رصدها أولاً في حين أن حالة واحدة كانت نتيجة مخالطة غير مباشرة، وأن معظم الحالات مرتبطة بالأسرة وتشمل أخوات الحالة المرصودة وأقاربها وزميلة في العمل

كما تم تأكيد إصابة وافد يبلغ من العمر 29 عاماً بعد ظهور الأعراض عليه وفحصه. وبينت آلية تتبع أثر المخالطين عن 5 حالات قائمة تشمل الزوج وأصدقائه وزميل في العمل. من خلال تتبع أثر مخالطي زميل الحالة التي تم رصدها أولاً، تم الكشف عن 3 حالات قائمة - جميعهم مواطنون. وقد أثرت هذه المجموعة على 10 أشخاص من 9 أسر مختلفة.

وعند تأكيد إصابة مواطن يبلغ من العمر 26 عاماً بعد ظهور الأعراض عليه وفحصه، كشفت آلية تتبع أثر المخالطين عن 5 حالات قائمة تتضمن 3 أفراد من أسرته وزميلين في العمل. ثم من خلال تتبع أثر مخالطي أحد زميلي العمل، وهو مواطن يبلغ من العمر 35 عاماً، تم اكتشاف 11 حالة قائمة إضافية من أفراد الأسرة المباشرة والممتدة، منها حالتان كانت نتيجة مخالطة مباشرة و9 حالات نتيجة مخالطة غير مباشرة. بلغ تأثير هذه المجموعة على 8 أسر مختلفة شاملاً 17 شخصاً.

وكشفت آلية تتبع أثر المخالطين عن 14 حالة قائمة بعد تأكيد إصابة وافد يبلغ من العمر 45 عاماً بعد ظهور الأعراض عليه وفحصه. وتبين أن جميع الحالات مرتبطة بالعمل حيث أن 9 حالات كانت قد خالطت الحالة التي تم رصدها أولاً مباشرة و5 حالات كانت نتيجة مخالطة غير مباشرة.