سماهر سيف اليزل


أكد طلبة بجامعة البحرين، استمرار المشاكل التقنية في برنامج الدراسة عن بُعد «البلاك بورد» ما يؤثر سلباً على تحصيلهم العلمي، مبينين أنهم يتواصلون مع مركز خدمة الطالب لكن دون وجود رد. ودعا الطلبة، إلى إعادة برنامج «التيمز» الذي كانت تبث من خلاله المحاضرات في الفصل الماضي لسهولة استخدامه كون أغلب الطلاب لديهم خلفية كاملة عنه. وأضافوا أن «البلاك بورد» جديد عليهم واعتبروه معقداً مقارنة ببرنامج «تيمز»، ما يجعلهم يواجهون صعوبات في التعامل من خلاله.

وأشاروا إلى أن الانقطاع المستمر للبرنامج خلال بث المحاضرات يؤدي لتشتتهم وعدم تلقيهم للمعلومات والدروس بالشكل المطلوب، مطالبين بإيجاد حلول سريعة وجذرية لهذه المشاكل خصوصاً مع اقتراب فترة الامتحانات.

وقالت طالبة كلية الآداب حنان أسامة «أعاني من منصة «البلاك بورد»، واضطر للانتظار لفترة تزيد عن الساعة حتى تفتح المنصة ما يؤدي إلى تأخري في الدخول للمحاضرات أو تفويتها بسبب مشاكل النظام الجديد». وطالبت بالعودة للنظام القديم أو اعتماد أي نظام سهل وأكثر مرونة في التعامل، أو تطوير «البلاك بورد» وايجاد حلول للمشاكل الفنية به. وقالت فاطمة حمد طالبة بكلية الحقوق، إنها واجهت وما زالت تواجه مشاكل في التعامل مع البرنامج الذي اعتمدته الجامعة البحرين هذا الفصل. وأوضحت أنها تواصلت مع جميع الأرقام والمنصات التي وضعت للتواصل وحل المشاكل لكن دون رد أو إيجاد حلول، ما يؤثر على أدائنا الجامعي ومتابعتنا للمحاضرات. وأشارت إلى أن أغلب الوقت يضيع قبل وأثناء المحاضرات بسبب الانقاطاعات المتكررة للبرنامج، مبينة أن مركز خدمة الطالب لا يقوم بالرد على الشكاوى والاستفسارات والظروف الراهنة تمنع تواجدنا في الجامعة.


علي الدوسري طالب كلية حقوق «كورس تخرج»، قال إن إصرار الجامعة على العمل بنظام «البلاك بورد» لا يصب في مصلحة الطلبة، وأن مشاكله مستمرة منذ أول يوم في الفصل الدراسي دون تحرك لحلها، ما يؤثر على الطلبة خصوصاً الطلبة الخريجين، معتبره قراراً خاطئاً.

ولم يتسن للوطن التواصل مع جامعة البحرين لمعرفة موعد حل المشكلة.