إفي:

يعتزم كانتون (إدارة إقليم) جنيف السويسري تطبيق قانون يلزم أصحاب العمل بدفع حد أدنى للأجور قدره 23 فرنك (21 يورو) في الساعة، أي ما يعادل حوالي 3.700 يورو شهريا، وهو أعلى حد أدنى للأجور في العالم.

ولا يعد هذا الحد الأدنى للأجور مرتفعا للغاية في مدينة من أغلى المدن في العالم، حيث نادرا ما يقل إيجار شقة عادية على ألفي يورو شهريا، ولا يوجد ضمان اجتماعي، لذلك يجب أن يكون لدى كل شخص تأمين صحي خاص، تزيد تكلفته على رجل في منتصف العمر عن 500 يورو شهريا مقابل تقديم الخدمات الأساسية.



وتمت الموافقة على تحديد حد أدنى للأجر في الساعة في استفتاء على مستوى الإقليم في نهاية سبتمبر الماضي، ويسري فقط على إقليم جنيف، حيث قال 80 ألف ناخب، 58% ممن توجهوا إلى صناديق الاقتراع، نعم لمبادرة "23 فرنك حد أدنى".

ووفقا لصحيفة (Le Temps) اليومية، فإن الأزمة الاقتصادية التي تلوح في الأفق دفعت العديد من سكان جنيف إلى الخوف من تدهور الأجور.

كما دفعهم وباء كورونا المستجد (كوفيد-19) أيضا إلى إبداء مزيد من التقدير للعديد من الوظائف الأساسية مثل تلك يشملها قطاع الرعاية الصحية.

جدير بالذكر أن أعلى حد أدنى للأجور في العالم حتى الآن كان 12.1 يورو للساعة للعمال الأستراليين، وهو ما قد يترجم إلى حوالي 2.180 يورو شهريا، وهو رقم ستتجاوزه جنيف بكثير.

ويتراوح الحد الأدنى للأجور في أيرلندا وهولندا وبلجيكا وألمانيا وفرنسا بين 1.706 و1.539 يورو شهريا، وفقا لبيانات مكتب الإحصاءات الأوروبي.

وتتجاوز إسبانيا ألف يورو، حيث يصل الحد الأدنى للأجور بها إلى 1.108 يورو (رقم مشابه لـ 1.122 يورو في الولايات المتحدة).