قال محافظ العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة: إن العمل جارٍ لتدشين منصة إلكترونية تكون بمثابة حاضنة افتراضية لدعم رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والمشاريع الجديدة.

وأوضح أنه سيتم تقديم باقة من الخدمات المتنوعة لهذا القطاع الرئيس في السوق التجاري البحريني، تشمل الخدمات الاستشارية التسويقية والمالية والإدارية، وتطوير قدراتهم ومهاراتهم في مجال الخدمات التقنية، بغرض استغلال التكنولوجيا المتطورة في دعم أعمالهم لمواكبة الأسواق العالمية، بما يعزز استمرارية وتنافسية رواد الأعمال البحرينيين في الأسواق المحلية والدولية.

جاء ذلك، خلا ل فعاليات أسبوع المنامة لريادة الأعمال في نسخته السادسة، الذي أطلقته المحافظة، تحت رعاية المحافظ الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة، بشراكة إستراتيجية مع البنك الأهلي المتحد، عن بعد. ومن المقرر أن تتضمن الفعاليات 40 ورشة وندوة يقدمها 72 خبيراً ومختصاً في ريادة الأعمال من مختلف دول العالم.

وتستهدف الفعاليات التي تستمر حتى الخميس المقبل 5 آلاف مشارك من أجل تعزيز قدراتهم وإمكاناتهم وتأهيلهم ليكونوا قادرين على إطلاق مشاريعهم الخاصة وترجمة أفكارهم إلى واقع ملموس.

وقال المحافظ في كلمة افتتاح أسبوع المنامة: "إن الظروف الاستثنائية التي فرضتها علينا جائحة كوفيد-19، لم تقف عائقاً عن مواصلة تنفيذ البرامج والمشاريع الرائدة، التي تصب في تطوير قدرات الشباب ومدهم بالمهارات والخبرات اللازمة للارتقاء بالمجتمع وتحقيق الازدهار للوطن".

وأشار إلى أن "التزام ومواصلة محافظة العاصمة بتنظيم أسبوع المنامة يأتي في ظل أهمية تقديم الدعم والإلهام وفرص التواصل لرواد الأعمال الشباب والمهتمين بالابتكار والريادة في ظل التحديات الراهنة، التي تتطلب أن نواكب معها التحّول إلى إقامة جميع الفعاليات بواسطة التكنولوجيا الرقمية المتقدمة في التواصل والاتصال مع الجمهور المستهدف، كون هذه التقنية باتت من أبرز ملامح الحياة اليومية في ظل الجائحة".

وأضاف: "تسعى المحافظة دائماً إلى دعم قطاع ريادة الأعمال، وتشجيع الإبداع والابتكار، ما يساهم في خلق مناخ اقتصادي ملائم لتنمية المؤسسات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة".

وشهدت الفعاليات، كلمة رئيسية بعنوان "الإرباك الرقمي" قدمها رائد الأعمال والمتحدث الشهير عالمياً، مؤسس موقع "ترافيلوسيتي" الرئيس المؤسس لموقع "كاياك" تيري جونز.

كما عُقدت حلقة حوارية بعنوان "نظرة عامة للبنك الأهلي المتحد تجاه الشركات الصغيرة والمتوسطة في البحرين"، تبعها مناقشة حوارية بعنوان "إعادة التصور في نظم الاتصالات" تحدث فيها الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في الشركة العمانية للاتصالات "عمانتل"، آندرو حنا، ورائد الأعمال ياسين أبو داوود.

وتواصلت الفعاليات، بجلسة نقاشية بعنوان "توسيع نطاق الأعمال التجارية من خلال الرقمنة والتمويل الذكي" تحدث فيها رائد الأعمال بايبارس التونتاس، ورئيسة المؤسسة البحرينية لريادة الأعمال، فريال ناس.

كما تم عقد جلسة حوارية بعنوان "مستقبل الاعتماد على التكنولوجيا والتحول الرقمي" قدمها المؤسس والشريك الإداري لصندوق "مودس كابيتال" الاستثماري، كريم الصيرفي، ثم أقيمت جلسة حوارية بعنوان "الاندماج والتنوع"، قدمها رائدا الأعمال جافاد مشتاق، وتيفاني يو.

وتابع المشاركون دراسة حالة لشركة "Nano PharmaSolutions"، قدمتها الرئيس التنفيذي للشركة د. كاي أولمستيد، بإدارة النائب الأول لرئيس جمعية سيدات الأعمال البحرينية، خلود القطان، ومن ثم عقدت ورشة بعنوان "الإبداع في ريادة الأعمال ما بعد الجائحة" قدمها مدير مركز ريادة الأعمال في جامعة سوفولك الأمريكية د. جورج موكر.

واختتمت فعاليات الافتتاح بعقد ورشة بعنوان "تكنولوجيا النانو من أجل مستقبل مستدام"، قدمها الشريك المؤسس لشركة "NanoTouch Materials"، مارك سيسون.