يطلق معهد البحرين للتنمية السياسية، في 26 من أكتوبر برنامج «قراءة في كتاب»، يستضيف من خلاله نخبة من المؤلفين والباحثين البحرينيين، الذين تطرقوا في كتاباتهم إلى جوانب مختلفة من المواطنة والديمقراطية والوعي السياسي والتاريخ السياسي محلياً وإقليمياً، لعرض مؤلفاتهم وتسليط الضوء على أهم المحاور التي تضمنتها وتقديمها للجمهور بشكل مختصر، حيث يمكن للجمهور التسجيل في البرنامج عبر موقع المعهد bipd.org.

وعلى مدى 7 حلقات؛ تقدم أسبوعياً، سيستعرض المؤلفون أهم محاور كتبهم وما تضمنته من أفكار، بما يسهم في تعزيز الوعي السياسي للجمهور المستهدف من كافة فئات المجتمع.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز الثقافة المجتمعية وإثراء الخبرات من خلال استعراض أهم ما تناولته الكتب، إلى جانب تعزيز المواطنة وقيم الانتماء والمواطنة بما تتضمنه المؤلفات من تعزيز لهذا الجانب، والتوعية بمختلف الجوانب التاريخية والوطنية في مسيرة مملكة البحرين الديمقراطية والحضارية.

وسيستضيف البرنامج في حلقته الأولى الباحثة د.وجدان فهد لاستعراض كتابها «الاعلام، الدين، السياسة، ثلاثية الوعي الجماهيري»، فيما ستكون الإعلامية د.لولوة بودلامة ضيف الحلقة الثانية من خلال استعراض كتاب «قراءة في خطابات حمد بن عيسى».

وفي الحلقة الثالثة يحل الباحث د.نوح خليفة ضيفاً على البرنامج من خلال كتاب «المواطنة والديمقراطية في البحرين والعالم»، أما د.علي الصديقي فيعرض كتابه «النظام السياسي والقانوني في حضارة دلمون» في الحلقة الرابعة.

وفي الحلقة الخامسة، سيتم استعراض كتاب «البروتوكولات والمراسم من عهد العظمة الشيخ حمد بن عيسى بن علي آل خليفة» لمؤلفه الباحث والكاتب راشد الجاسم، فيما تحل د.ندى بن شمس في الحلقة السادسة للحديث عن كتابها «المواطنة في العصر الرقمي».

ويختتم البرنامج باستضافة الباحث د.باقر النجار لاستعراض كتابه «الحداثة الممتنعة في الخليج العربي: تحولات المجتمع والدولة».

يذكر أن هذا البرنامج يأتي ضمن تحقيق أهداف المعهد لنشر وتنمية الوعي السياسي بين المواطنين، وفقاً لأحكام الدستور ومبادئ ميثاق العمل الوطني، وتعزيز ونشر ثقافة الحوار وتبادل الرأي.