كشفت آلية تتبع أثر المخالطين المنشورة على موقع وزارة الصحة عن "تسبب 5 مواطنات مصابات بفيروس كورونا (كوفيد19) في نقل العدوى لنحو 72 شخصاً في 23 أسرة نتيجة المخالطة والتجمع العائلي".

وتم تأكيد إصابة مواطنة تبلغ من العمر 44 عاماً من خلال الفحص العشوائي. وكشفت آلية تتبع أثر المخالطين عن 10 حالات قائمة من أسرتين مختلفتين. تشمل الحالات أشقاء الحالة التي تم رصدها أولاً ووالدتها وأبناء الأخت نتيجة المخالطة المباشرة.

وكشفت آلية تتبع أثر المخالطين عن 12 حالة قائمة من 5 أسر مختلفة حين تم تأكيد إصابة مواطنة تبلغ من العمر 40 عاماً من خلال الفحص العشوائي. جميع الحالات في نطاق الأسرة الذين خالطوا الحالة التي تم رصدها أولاً في تجمع عائلي حيث كانت 10 حالات نتيجة مخالطة مباشرة وحالتان نتيجة مخالطة غير مباشرة.



وتم تأكيد إصابة مواطنة تبلغ من العمر 22 عاماً من خلال الفحص العشوائي وكشفت آلية تتبع أثر المخالطين عن 4 حالات قائمة في نطاق الأسرة. من خلال تتبع أثر مخالطي الشقيقة، تم رصد 6 حالات قائمة أخرى، وتبين أن جميع الحالات في نطاق الأسرة الذين التقوا خلال تجمع عائلي. وبعد تتبع أثر مخالطي الحالات الست، تم اكتشاف حالتين قائمتين إضافيتين من أفراد الأسرة الممتدة. أثرت هذه المجموعة على 12 شخصاً من 6 أسر مختلفة.

كما تم تأكيد إصابة مواطنة تبلغ من العمر 43 عاماً بعد ظهور الأعراض عليها وفحصها. وكشفت آلية تتبع أثر المخالطين عن 14 حالة قائمة من 6 أسر مختلفة تتضمن أفرادًا من الأسرة المباشرة والممتدة الذين التقوا خلال تجمعٍ عائلي. بين سجل التتبع أن 12 حالة كانت نتيجة مخالطة مباشرة وحالتين نتيجة مخالطة غير مباشرة.

وكشفت آلية تتبع أثر المخالطين عن 12 حالة قائمة من 3 أسر مختلفة بعد تأكيد إصابة مواطنة تبلغ من العمر 27 عاماً بعد ظهور الأعراض عليها وفحصها. تشمل الحالات القائمة طفل الحالة المرصودة ووالديها وأشقاءها وابنة وابن الأخت، حيث أن 10 حالات كانت نتيجة مخالطة مباشرة وحالتين نتيجة مخالطة غير مباشرة.

*صورة تعبيرية