تنطلق يوم غد الأحد ، ورش عمل مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته التاسعة والعشرين، حيث تقام الورش يومياً حتى 28 من الشهر الجاري الساعة 6:00 مساءً في المسرح المرن بمسرح البحرين الوطني ويقدّمها معهد البحرين للموسيقى بالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار.

وسيكون على الراغبين في المشاركة في ورش العمل من 18 عاماً فما فوق، التسجيل مسبقاً عبر موقع هيئة الثقافة على الإنترنت www.culture.gov.bh.

ويبدأ برنامج الورش مع ورشة عمل "الأنواع الموسيقية والتأليف" والتي تستعرض مقدمة حول أنواع الموسيقى المختلفة وعناصرها الأساسية والاختلافات فيما بينها، هذا إضافة إلى شرح موجز حول تاريخ التأليف الموسيقي وحقوق النشر وغيرها. أما يوم 26 أكتوبر فتقام ورشة عمل "دور الموسيقى في المجتمع" والتي تتطرق إلى مفهوم أهمية الموسيقى في إثراء حضاراتنا ومجتمعاتنا، بدءاً بتاريخ موجز للموسيقى والنوع الموسيقي، وتأثير مجريات الحياة على الموسيقى، والموسيقى كشكلٍ من أشكال التعبير، يرافقه استعراض لأداء موسيقي، كيّ يكتسب المشاركون نظرة أشمل حول العوامل الرئيسية للدور الذي تلعبه الموسيقى في مجتمعاتنا.

ويوم 27 أكتوبر تقام ورشة عمل "مقدمة في الآلات الموسيقية"، حيث سيحصل المشاركون فيها على مقدمة أساسية في كل نوع من المجموعات الموسيقية. كما تقدم الورشة جزءاً عمليا يتجاوز المناقشات النظرية، ويغطي فرق الأوركسترا والآلات بالتفصيل.

ويختتم برنامج ورش عمل مهرجان البحرين الدولي للموسيقى مع ورشة "العزف الارتجالي" التي ستغطي الأنواع الشهيرة مثل موسيقى الجاز، البوب، الروك، والموسيقى الكلاسيكية، مع إبراز أنواع وطرق العزف الارتجالي الحر، وعبر هذه الورشة المقسمة على جزئين: نظري وعملي، سيتعلم المشاركون تاريخاً موجزًا حول الارتجال والعزف الحر بالإضافة إلى عرضٍ توضيحي لذلك.

يذكر أن مهرجان البحرين الدولي للموسيقى يستمر في تقديم عروضه حتى نهاية الشهر الجاري، حيث يمكن للجمهور مشاهدة الحفلات، التي تقام جميعها في مواقف متحف موقع قلعة البحرين الساعة 8:00 مساءً، مباشرة عبر السيارات. وللمزيد من المعلومات حول المهرجان ومعرفة آخر تطورات الفعاليات يمكن زيارة موقع هيئة البحرين للثقافة والآثار على شبكة الانترنت www.culture.gov.bh ، أو متابعة حسابات هيئة الثقافة على موقع التواصل الاجتماعي على @culturebah.