اختير الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء لعضوية أحد المجالس المنبثقة من المنتدى الاقتصادي العالمي (World Economic Forum)، حيث يشارك الدكتور العسيري ممثلا عن مملكة البحرين في مجلس المستقبل العالمي المختص بعلوم الفضاء، وذلك خلال الفترة من مطلع أكتوبر الجاري وحتى نهاية أكتوبر 2021.

مجلس المستقبل العالمي للفضاء هو واحد من أصل 40 مجلس تم تشكيلها من قبل منتدى الاقتصاد العالمي، بهدف العمل بشكل متناغم كشبكة معرفة متعددة التخصصات مكرسة لتعزيز التفكير الابتكاري لضمان تشكيل مستقبل مستدام وشامل للجميع. كما تسعى المجالس لتحديد التحديات الحرجة للقطاعات التي تمثلها، ومن ذلك قطاع الفضاء والذي خصص له مجلس مستقل نظرا لما يمثله من أهمية بالغة ومتنامية بشكل متسارع، وما يؤمل له من تأثير كبير في إعادة تشكيل خارطة الاقتصاد المعرفي والتكنولوجي.



حول عضويته في مجلس المستقبل العالمي أوضح الدكتور العسيري: ان أولى اجتماعات المجالس بدأت في 12 أكتوبر الجاري وهي مستمرة وفق أجندة واضحة ومحددة طوال العام، وتأتي أهمية هذه المجالس في كونها تشكل النقاط المرجعية لما سيتم استعراضه في منتدى الاقتصاد العالمي في 2021، وهو أحد المؤتمرات الرئيسية على الخارطة الدولية التي تحظى باهتمام وحضور ومشاركة من قادة العالم في السياسة والاقتصاد والأمن والتكنولوجيا، وتنعكس نتائجها في رسم خارطة الطريق للمستقبل في الكثير من القطاعات الهامة. فعلى سبيل المثال يبحث المجلس المختص بقطاع الفضاء الكثير من المواضيع ذات العلاقة، منها مدى الحاجة إلى وضع أطر حوكمة جديدة، وبحث أشكال التعاون الممكن بين القطاعين العام والخاص، وفهم وقياس التأثير الاجتماعي والاقتصادي للقطاع، وسبل تعزيز الاستثمار، ووضع الحلول لأبرز التحديات، وتعزيز التعاون بين الدول، وغيرها الكثير.

الجدير بالذكر ان العضوية في مجلس المستقبل العالمي تأتي وفق معايير محكمة وآلية محددة، يتم من خلالها اختيار النخب العلمية والاقتصادية والثقافية والسياسية لتشكيل المجلس، وتعمل المجالس الأربعون جميعها وفق رؤية محددة وأهداف واضحة تسعى لتحقيقها في الفترة الزمنية المرسومة لها، وتتسم أعمال المجلس بحرية الطرح للأفكار ومناقشتها بشفافية، ومن ثم ترجيح الأنسب والأنفع للجميع.