هدى عبدالحميد

كشف مدير مركز العناية بمتلازمة داون د.محمد المناعي عن تقديم مركز العناية بمتلازمة داون مبادرة لتدريب أولياء أمور الملتحقين بالمركز ليتمكنوا من مساعدة أبنائهم الطلبة على تلقي التعليم "عن بُعد"، حيث ترجع فكرة البرنامج لمواكبة التغيرات مع ظهور جائحة كورونا ووقف أنشطة المركز ووقف استقبال الطلبة، مؤكداً أنه يوجد العديد من البرامج التي تخدم كل فئة يستفيد منها 150 طالباً وطالبة بالمركز، و24 شاباً وشابة بقسم التأهيل والتدريب المهني.

- ما هي مراحل المشروع؟



في المرحلة الأولى من عملية التدريب كانت الجلسات التدريبية تقام بين الأخصائي وعائلة واحدة، ومكثنا على هذا الحال من بداية شهر فبراير حتى نهاية أغسطس 2020، وفي المرحلة الثانية التي بدأت في أول أكتوبر 2020، قمنا بتقييم أبناء المركز وجعلنا كل فئة متناسقة في القدرات في فصل واحد لا يزيد عدد المشتركين فيه عن 4 إلى 6 أمهات.

- كيف ساعد تدريب الأمهات الملتحقين بالمركز في التعليم عن بُعد؟

نظام التعلم "عن بُعد" ساعد على تطوير أولياء الأمور الداعمة للتعليم، وهو من أهم الطرق الأكثر فاعلية لكل أطراف العملية التعليمية. كما تم إنشاء بيئة إلكترونية إيجابية من خلال الواتساب التي تضم العديد من أولياء الأمور والأخصائيين والمشرفين والإداريين الذين ينتسبون للعملية التعليمية

حيث تم تدريب الكثير من الأمهات داخل الفصول الدراسية واستخدام برنامج زووم لحضور المحاضرات وحلقات النقاش وورش العمل وهو شكل من أشكال التعليم الناجح الذي يقدم نتائج وكوادر متعلمة تعليماً سليماً.

وتطور الجميع من خلال الممارسات اليومية بنشر الأهداف التعليمية والأنشطة وتقديم استجابات الطلاب لهذه الأهداف فهي تجربة إيجابية عملت على التخفيف من استهلاك الأوراق وبعض المستلزمات الدراسية وسهولة الحصول على المعلومة وعدم التأخير على حضور الجلسة وهي من الأمور التي ترهق ولي الأمر وكانت هذه المتطلبات تختفي مع التعلم على بُعد.

ما هو الهدف من برنامج التدريب؟

تدريب ولي الأمر على كيفية القيام بدور الأخصائي داخل المنزل لأنه الوحيد الذي لديه القدرة على التواصل المباشر مع الطالب، وتم ذلك من خلال إتمام معادلة النجاح وهي تتلخص في الآتي: تدريب ولي الأمر بالطريقة الصحيحة في التعامل، وتدريب ولي الأمر على تنظيم البيئة المكانية، والتدريب الزماني (وقت التدريب، وتدريب ولي الأمر على استخدام استراتيجية التعزيز والمحاولات المنفصلة) كاستراتيجيات تعليمية متجددة في التعليم عن بُعد، ووصف المتطلبات الشخصية للأم للقيام بدور الأخصائي وهي التنحي عن دور الأم والقيام بدور الأخصائي، وتوضيح كيفية التدريب على الأهداف وأخذ الاستجابة من الطالب، وشرح مفصل لكل مجال وهدف من خلال المحاضرات الموجهة لأولياء الأمور من خلال برنامج زووم، تخصيص جزء من وقت الجلسة لاستعراض المعوقات التي تواجه ولي الأمر أثناء التدريب والعمل على حلها.

ما هي آلية التقييم التي سبقت التدريب؟

التقييم هو بمثابة تغذية راجعة على ما اكتسبه الطالب فهو تقييم مرحلي وليس نهائياً وهو يحدد ما يحتاجه الطالب في البرنامج التالي: تحديد جلسة للتقييم مع الوالدين من خلال أسئلة مقدمة من الأخصائي، ويقوم ولي الأمر بالإجابة عنها وهذا تقييم (غير مباشر )، وبعد مرور 3 شهور يتم وضع تقرير عن الفترة السابقة من الجلسات لكل طالب على حدة.

ويوجد تقييم مباشر مع الحالات المستجدة وجهاً لوجه داخل المركز حيث يتم ذلك من خلال إرسال الإجراءات الاحترازية قبل الحضور وهو بمثابة تحديد نقاط القوة وتعزيزها ونقاط الضعف وعلاجها.

ما هي البرامج التي يتم تدريب الطلبة عليها عن بعد؟ وكم عدد المستفيدين منها؟

يوجد العديد من البرامج التي تخدم كل فئة عمرية وعلى حسب مستويات الطلاب فهي برامج (التدخل المبكر – تخاطب – تنمية مهارات – مهارات أكاديمية – مهارات ما قبل المهني – مهارات التوظيف) والمستفيدين من البرنامج 150 طالباً وطالبة بالمركز، و24 شاباً وشابة بقسم التأهيل والتدريب المهني.