انتخب الرئيس التنفيذي لمجموعة أوريجين الدكتور أحمد البناء، رئيساً للاتحاد الدولي لمنظمات التدريب والتطويرIFTDO، وذلك للفترة من يناير 2021 حتى ديسمبر 2022، ممثلا بذلك بلده البحرين خير تمثيل، إقليمياً وعالمياً.

وقد تم انتخاب البناء من قِبل الجمعية العمومية للاتحاد، وذلك إثر الاجتماع الذي انعقد يوم أمس، وضم أعضاء الجمعية العمومية الذين يمثلون حوالي 50 دولة بالإضافة إلى 22 عضوًا من مجلس الإدارة الحالي.

وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد تشكل في العام 1972 في جنيف – سويسرا، وهو منظمة عالمية غير ربحية تعنى بنقل المعرفة والمهارات والتكنولوجيا؛ لتعزيز تنمية الكوادر البشرية والاهتمام بالمواهب الشبابية وبرامج المرأة قياديا ومهاراتيا، بالإضافة إلى رفع مستوى الأداء الوظيفي والإنتاجية، وتحقيق التنمية المستدامة لرفد اقتصاد الدول من خلال الاهتمام بالعنصر البشري.



ويعد الاتحاد الدولي لمنظمات التدريب والتطوير IFTDO من أكثر المنظمات الدولية تعددًا للثقافات والجنسيات، ويبرُز ذلك من خلال مجلس إدارته المتنوع الذين يمثل أعضاؤه مختلف دول العالم، ومنها الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، أيرلندا، ماليزيا، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، البوسنة والهرسك، الهند، تايوان، الأردن، جمهورية مصر العربية، إفريقيا الجنوبية وغيرها من الدول.

ويشكل أعضاء الاتحاد شبكة واسعة عالميا من الخبراء والمختصين في إدارة وتنمية الموارد البشرية من مختلف المؤسسات في القطاعين العام والخاص، الشركات، الجامعات وغيرها. حيث يبلغ عددهم أكثر من نصف مليون (500,000) عضو يمثلون أكثر من 50 دولة حول العالم.

وبالإشارةِ إلى أن الدكتور أحمد محمد البناء قد عَمِل بعد تخرجه لدى شركة نفط البحرين (بابكو) ثم أثرى خبرته المهنية وأضاف الكثير لمؤسسات مختلفة عمل فيها في القطاع الخاص، ومنها شركة خدمات مطار البحرين (باس)، شركة الخليج لدرفلة الألمنيوم (جارمكو)، والمجموعة العربية للتأمين (أريج). وكان لإسهامه في مجال التنمية البشرية والتدريب نصيب في القطاع العام، حيث شغل منصب وكيل وزارة مساعد لشؤون تخطيط التدريب في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. ودخل الدكتور البناء بعد ذلك قطاع الطيران إثر توليه منصب نائب الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في شركة طيران الخليج.

ويشغل البناء حاليا منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة أوريجين، وهي شركة دولية رائدة في تنظيم الفعاليات والمؤتمرات واستضافة كبار المفكرين والمتحدثين والمؤثرين عالميا، مقرها الرئيسي في البحرين وفروعها الأخرى في عمان، السعودية، والإمارات، بالإضافة لأكثر من 10 مكاتب للشركاء حول العالم. كما يشغل منصب رئيس مجلس إدارة مركز أوريجين للتدريب الحاصل على درجة "ممتاز" من قبل هيئة جودة التعليم والتدريب في البحرين.

أما من الناحية الأكاديمية فقد تخرج الدكتور أحمد البناء من جامعة الرياض في العام 1980م بدرجة البكالوريوس في إدارة الأعمال، وهو حاصل على شهادة الماجستير من جامعة هال ببريطانيا، وماجستير آخر من الجامعة السويسرية بزيورخ، ودرجة الدكتوراة من نفس الجامعة. حيث ركز في رسالته على قطاع التدريب والتنمية البشرية في البحرين.

والجدير بالذكر أن الدكتور أحمد البناء قد حقق الكثير من الإنجازات على مختلف الأصعدة وما حصده من جوائز محلية وعالمية طيلة حياته المهنية، ومنها على سبيل المثال منحه وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الرابعة من قبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، خصوصاً في أدائه المتميز عندما كان مديرا عاما للمشروع الوطني للتوظيف في الفترة من 2003 حتى 2005.