أظهرت تحليل جديد، أن شركة «فايزر» الأميركية باعت بالفعل 82 في المائة من مخزونها من لقاحات فيروس كورونا، لبعض من أغنى دول العالم، مما أثار مخاوف من أن الناس من الدول الفقيرة لن يتمكنوا من الوصول إلى الجرعات المنقذة للحياة، وفق تقرير نشرته صحيفة «الأندبندنت» البريطانية.

تعتزم شركة الأدوية العملاقة وشريكتها الألمانية BioNTech تصنيع ما مجموعه 1.3 مليار جرعة خلال عام 2021، ومع ذلك تم طلب الغالبية العظمى منها مسبقًا من قبل دول مثل المملكة المتحدة واليابان والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

هذه البلدان، التي اشترت مئات الملايين من الجرعات فيما بينها، لا تمثل سوى 14 في المائة من سكان العالم.



تم إجراء التحليل من قبل شركة Global Justice Now، وهي مجموعة حملات للصحة والعدالة الاجتماعية مقرها المملكة المتحدة، وحذرت من أن الافتقار إلى الوصول العادل إلى لقاح فايزر -إلى جانب العديد من اللقاحات المرشحة الآخرى قيد التطوير- يهدد حياة الآلاف في جميع أنحاء العالم.

بحث منفصل أظهر بحث منفصل أجرته مؤسسة Bill & Melinda Gates أن التوزيع العادل للقاحات كورونا على مستوى العالم سيمنع 61% من الوفيات اللاحقة، مقارنة بـ 33% من الوفيات التي يتم تجنبها إذا تم تقاسم الجرعات بين الدول الغنية أولاً.

أشاد العلماء بالاختراق الكبير في مكافحة فيروس كورونا بعد إعلان شركتي فايزر و BioNTech هذا الأسبوع أن لقاحهما يبدو فعالاً بنسبة 90% في الوقاية من الأمراض.

ومع ذلك، بينما تندفع الحكومات الآن للحصول على جرعات لسكانها، هناك مخاوف متزايدة من أن أفقر دول العالم سوف تضطر إلى العودة إلى الجزء الخلفي من قائمة الانتظار. وقالت هايدي تشاو، كبيرة مديري السياسات في Global Justice Now، إن إعلان الوصول إلى لقاح فعال كان خبراً جيداً لجزء صغير فقط من البشرية».

وقالت لصحيفة الإندبندنت: «نحن بحاجة إلى كسر الاحتكار على هذا اللقاح حتى يتمكن المزيد من المصنّعين من صنعه»، مضيفة: «يمكن أن يكون ذلك من خلال مشاركة شركة فايزر للقاح مع المجموعة العالمية لمنظمة الصحة العالمية، بحيث يتم مشاركة المعرفة التكنولوجية وحقوق براءات الاختراع لتمكين أكبر عدد ممكن من الشركات من إنتاجه بأسرع ما يمكن.

وإذا لم يفعلوا ذلك، فإن منظمة التجارة العالمية بحاجة إلى العمل على تعليق براءات الاختراع على جميع أدوية كورونا، كما اقترحت جنوب إفريقيا والهند.. وإلا فإننا نتجه نحو ندرة مصطنعة وهو أمر غير مقبول تمامًا خلال جائحة عالمية وسيكلف ذلك المزيد من الأرواح».

جرعات البلدان يمكن للولايات المتحدة الحصول على ما يصل إلى 600 مليون جرعة بموجب شروط الاتفاقية التي توصلت إليها مع شركة فايزر، وطلبت المملكة المتحدة مسبقًا 40 مليون جرعة، بينما حصلت اليابان والاتحاد الأوروبي على 120 مليون و 300 مليون جرعة على التوالي.

ويُظهر البحث الذي أجرته شركة Airfinity، وهي وكالة تحليل علمي قائمة على البيانات، أن الحكومة البريطانية قد أمنت 380 مليون جرعة من مجموعة متنوعة من الشركات المصنعة العالمية، أي ما يعادل 5.7 جرعة لكل شخص. في المقابل، فإن البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل التي تعمل من خلال مشروع مرفق Covax التابع لمنظمة الصحة العالمية، والذي يهدف إلى شراء اللقاحات وتوزيعها بشكل عادل، لم تتجاوز بعد علامة الجرعة الواحدة للفرد بحلول أوائل سبتمبر.