بدأت اليوم السبت الوفود المشاركة في النافذة الثانية من تصفيات كأس آسيا لكرة السلة 2021، والتي تستضيفها البحرين خلال الفترة من 27 لغاية 30 نوفمبر الجاري، بالتوافد على أرض المملكة.

وتستضيف البحرين مجموعتين، إحداهما مجموعة المنتخب الوطني والعراق ولبنان والهند، والأخرى مجموعة الفلبين وكوريا الجنوبية وتايلند واندونيسيا، ولكن دون مشاركة كوريا هذه المرة.

وبحسب جدول مواعيد وصول الوفود، بدأ توافد عددٍ من حكام مباريات التصفيات، على أن يبدأ يوم غد الأحد توافد عددٍ من مراقبي المباريات والشخصيات ذات الصلة والعلاقة من مسؤولي اللجان الفنية بالاتحاد الآسيوي.

وبالنسبة للمنتخبات المشاركة في التصفيات التي تستضيفها المملكة، ستصل الاثنين منتخبات إندونيسيا، الفلبين، العراق، تايلند ولبنان، فيما سيصل المنتخب الهندي يوم الثلاثاء.

وأكد أحمد يوسف أمين السر العام للاتحاد البحريني لكرة السلة أن الاتحاد أنهى كافة الاستعدادات والترتيبات الخاصة باستقبال الوفود وتهيئة سبل الراحة لهم، حيث سيتم استقبالها في مطار البحرين الدولي ونقلهم جميعاً إلى مقر إقامتها بفندق "جلف كورت" (مكان إقامة الوفود).

وذكر يوسف أن اتحاد السلة قد تفقد في وقت سابق جاهزية صالة مدينة خليفة الرياضية التي ستستضيف منافسات التصفيات إضافة إلى الصالات التي ستحتضن تدريبات المنتخبات قبل وأثناء المنافسات.

وأوضح يوسف أن اتحاد السلة سيطبق بروتوكولا صحيا خلال فترة التصفيات للوقاية من فيروس كورونا يتضمن العديد من البنود والمعايير، مؤكدا بأن جميع المنتخبات ستخضع لفحصين طبيين للكشف عن الفايروس قبل وصولها لمملكة البحرين، وأيضا الفحص السريع خلال منافسات التصفيات بالتعاون مع وزارة شؤون الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية البحرينية ووزارة الصحة.

وستلعب مباريات التصفيات النهائية بنظام الذهاب والإياب، وبالتالي كل فريق سيلعب أمام منافسه ذهاباً وإياباً، ليصبح عدد المباريات الإجمالي لكل منتخب بالمجموعة ست مباريات، وسيتأهل بطل كل مجموعة ووصيفه إلى بطولة كأس آسيا، ليصبح مجموع المتأهلين 12 منتخباً، بينما الفرق الستة أصحاب المركز الثالث في المجموعات الست سيتم تقسيمها على مجموعتين لتخوض الملحق وسيتأهل فريقان من كل مجموعة للنهائيات وبالتالي سيصبح مجموع الفرق المتأهلة 16.