وليد صبري

* المصابون بالسكري معرضون لعدوى "كورونا"

* السكري والسمنة يقللان من كفاءة الجهاز المناعي



* اعتلال شبكية العين والمشاكل الجنسية أبرز مضاعفات السكري

أكدت استشارية طب العائلة وماجستير أمراض السكري د. أمل الغانم، أن «مرض السكري يقلل من كفاءة الجهاز المناعي لدى الإنسان»، محذرة من «مضاعفات المرض، والتي يمكن أن تنقسم إلى نوعين، مضاعفات على المدى القصير، وأخرى على المدى البعيد»، مشيرة إلى أن «اعتلال شبكية العين والمشاكل الجنسية من بين أبرز مضاعفات المرض»، كاشفة عن أن «ما يعادل 202700 مصاب بهذا المرض في مملكة البحرين، وهي نسبة تصنف على أنها مرتفعة للغاية، بحسب إحصائيات الاتحاد الدولي لمرض السكري». وفيما يتعلق بالمضاعفات، أفادت بأن «الإصابة بالسكري المزمن تزيد من احتمالية تطور بعض المشاكل الصحية على المدى الطويل ومنها أمراض القلب والسكتات الدماغية».

وفي رد على سؤال حول طرق حماية مريض السكري من اعتلال شبكية العين، أوضحت أن «ذلك يتم عن طريق، مراقبة مستويات السكري بالدم ، من خلال الإبقاء على معدل الهيموغلوبين A1C بحدود 7%، والسيطرة على ضغط الدم، ومستوى الكوليسترول والإقلاع عن التدخين، وإجراء فحص لشبكية العين على الأقل مرة في السنة، أو أكثر في حال أوصى طبيب العيون بذلك».

وقالت د. أمل الغانم إن مضاعفات السكري ممكن تقسيمها الى:
1- مضاعفات على المدى القصير: بمعنى أنّها تتطور بشكل مفاجئ أو خلال فترة لا تتجاوز بضعة أيام أو أسابيع، وتتمثل في هبوط في مستويات السكر بالدم او ارتفاع في مستويات السكر بالدم او الحماض الكيتوني السكري الذي يحتاج الدخول للمستشفى.

2- مضاعفات على المدى البعيد: تزيد الإصابة بمرض السكري المزمن من احتمالية تطور بعض المضاعفات والمشاكل الصحية على المدى الطويل و منها أمراض القلب والسكتات الدماغية، اعتلال شبكية العين، اعتلال وظائف الكلية، الاعتلال العصبي، القدم السكري، مشاكل الفم واللثة والمشاكل الجنسية ومنها ضعف الانتصاب عند الرجال.

وتحدثت عن طرق حماية مريض السكري من اعتلال شبكية العين عن طريق:

- يجب مراقبة مستويات السكر بالدم ، من خلال الإبقاء على معدل الهيموغلوبين A1C بحدود 7%

- السيطرة على ضغط الدم، ومستوى الكولسترول بالدم والإقلاع عن التدخين.

- إجراء فحص لشبكية العين على الأقل مرة في السنة، أو أكثر في حال أوصى طبيب العيون بذلك.

وذكرت أن "الأشخاص الذين لديهم عدة حالات صحية مزمنة مثل السكري النوع 2 والسمنة وأمراض القلب أكثر عرضة لنشوء أعراض خطيرة إذا أصيبوا بـ (كوفيد 19).

وأوضحت أن "السمنة والسكري يقللان من كفاءة الجهاز المناعي لدى الإنسان. ويمكن تقليل خطر الإصابة بالعدوى بـ (كوفيد19)، من خلال السيطرة على مستويات السكر في الدم واستمرار تناول أدوية السكري والإنسولين".

وأشارت إلى أنه "وفقاً لإحصائيات الاتحاد الدولي لمرض السكري، فقد بلغت نسبة الإصابة بداء السكري في مملكة البحرين لفئة البالغين 16.3%، أي ما يعادل 202700 ألف مصاب بهذا المرض في مملكة البحرين، وهي نسبة تصنف بانها مرتفعة للغاية".