وليد صبري




* خبراء ومختصون يحذرون من مضاعفات "القاتل الصامت"


حذر أطباء ومختصون من "خطورة مضاعفات مرض السكري"، موضحين أن "تصلب الشرايين، واعتلال الأعصاب، وصعوبة التئام الجروح، والإصابة بالقدم السكرية، واعتلال الشبكية السكري، وتلف الكليتين، والمشكلات الجنسية، أبرز المضاعفات نتيجة إهمال العلاج"، مشيرين إلى أن "الوراثة والسمنة وأمراض البنكرياس والغدد الصماء من أسباب الإصابة بالمرض".

وأضافوا في ملف أعده "الوطن"، بمناسبة اليوم العالمي للسكري، والذي يقام هذا العام، تحت عنوان، "الممرضون يصنعون الفارق"، أن "نحو 50 % من المصابين بالسكري لم يتم تشخيص إصابتهم بالمرض نتيجة عدم خضوعهم لفحوصات دورية"، فيما "نوهوا إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالمرض في البحرين، والتي تصل إلى 15%، بنحو 202700 مصاب في المملكة، في حين تحتل البحرين المرتبة الـ 21 عالمياً وفقاً لإحصائيات الاتحاد الدولي لمرض السكري".

ونوه الأطباء والمختصون إلى أن "المصابون بالسكري معرضون لخطر الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد19)"، لافتين إلى أن "السمنة والسكري يقللان من كفاءة الجهاز المناعي"، لافتين إلى أن "مضامير المشي في البحرين، والمصممة وفقاً للمعايير العالمية، تعد من أبرز طرق الوقاية والعلاج من المرض، حيث يزيد المشي من فعالية الإنسولين ويخفض السكر بالدم".

وفيما يتعلق بطرق العلاج الحديثة الخاصة بالمرض، أفاد الأطباء والمختصون بأن "هناك اكتشافات قيد البحث والدراسة مثل زراعة البنكرياس وخلايا النخاع للوقاية من المرض، فيما تعد الإبرة الأسبوعية "أوزيمبيك" أحدث علاج للسكري".

وذكروا أن "هناك 463 مليون مصاب بالمرض حول العالم، فيما تسبب في وفاة 1.6 مليون مريض في 2016، بينما يتعرض 47 شخصاً لخطر الوفاة من بين كل 1000 مريض على مستوى العالم، في حين تجرى عملية بتر لمريض سكري كل نصف دقيقة عالمياً".

إذا كنت قادماً من تطبيق "نبض" يرجى الضغط على زر "اقرأ المزيد في الموقع الإلكتروني"

أقرأ أيضاً: