تظهر إحصاءات الجمارك الصينية بشأن التجارة مع إيران أن التبادل التجاري بين البلدين تراجع بنسبة 38.5%، أي أقل من التجارة بين الصين والمملكة العربية السعودية أو الصين وإسرائيل.

وبحسب هذه التقارير، فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 ما بين 11 مليارا و190 مليون دولار، أي أقل بنحو 7 مليارات دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

كما تظهر هذه الإحصائية أن صادرات إيران إلى هذا البلد في هذه الفترة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي تراجعت بأكثر من 58% وبلغت 4 مليارات و570 مليون دولار.



ويعزى تراجع صادرات إيران بشكل أساسي إلى النفط الذي تأثر بالعقوبات التي فرضتها الحكومة الأميركية على إيران.

وقد بلغ متوسط الواردات الصينية اليومية من النفط الإيراني في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام نحو 79 ألف برميل يومياً، أي أقل بنسبة 78% عن نفس الفترة من العام الماضي.

يشار إلى أنه قبل العقوبات الأميركية، كانت الصين تستورد حوالي 700 ألف برميل من النفط يوميًا من إيران.

ويأتي الانخفاض في واردات النفط الصينية من إيران مع زيادة وارداتها النفطية من الولايات المتحدة 7.5 مرة في سبتمبر (أيلول)، حيث ارتفع متوسط واردات النفط الصينية من الولايات المتحدة في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، أكثر من الضعف، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ووفقا للجمارك الصينية، خلال نفس الفترة، كان لدى هذا البلد تبادلات تجارية مع السعودية بقيمة 49 مليارا و200 مليون دولار، و23 مليار دولار مع العراق، و12 مليارا و660 مليون دولار مع إسرائيل.

كما بلغت تجارة الصين مع الولايات المتحدة 401 مليار دولار، خلال هذه الفترة، وهو ما يعادل 35 ضعف حجم التجارة مع إيران.