ينطلق سباق الـFORMULA 1 -جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج 2020 نهاية هذا الأسبوع من الجمعة حتى الأحد الموافق 27 حتى 29 نوفمبر، وينطلق من خلاله أيضاً عدد من السباقات المساندة وضمنها بطولة الفورمولا2 وبطولة تحدي البورش سبرنت الشرق الأوسط.

وتنظم البطولة من قبل الاتّحاد الدولي للسيارات «فيا» على بطولة العالم لسباقات الفورمولا2، التي تعد بمثابة الخطوة الأخيرة للسائقين للانتقال إلى الفئة الملكية المعروفة بالفورمولا1. ومن المنتظر أن تنطلق هذه البطولة كسباق مساند لبطولة العالم لسباقات الفورمولا1 وذلك في جولتها العاشرة وقبل الختامية.

وخلال هذه الجولة ينطلق 11 فريقاً على خط الانطلاق وأول الفرق فريق كارلين بسائقيه الياباني يوكي تاسانودا ومن الهند جيهان داروفالا، والفريق الثاني فريق آرت غراند بري بسائقيه الدنماركي كريستيان لاند غارد والنمساوي ماركوس آرمسترونغ، وفريق دامس بسائقيه البريطاني دانيال تكتوم والإندونيسي سيان جيلال، وفريق يوني فيرتوزي بسائقيه الصيني غوانو زو، والبريطاني كالوم لوت، وفريق بريما بسائقيه الألماني ميك شوماخر والروسي روبيرت شوارتزمان.



كما ينطلق فريق كامبوس ريسنغ بسائقيه البريطاني جاك اتكين والبرازيلي غوليهرم ساميا، فريق أم بي موتورسبورت ينطلق بالفرنسي جوليانو أليسي والبرازيلي فيليبي دراغوفتش، فريق تريدنت بسائقي الفريق روي نيساني والياباني مارينو ساتو، وفريق هيتش غراند بري بسائقي الفريق الروسي نيكيتا مازبين والإيطالي لوكا غيتو وختاماً مع فريق جوروز ريسنف سستم بسائقي الفريق الصيني لويس ديليراتز والبرازيلي بيدرو بوكت.

الجدير بالذكر أن البطولة تتألف من11 جولة، انطلقت منذ يوليو الماضي من النمسا وبعدها هنغاريا ومن ثم بريطانيا لجولتين متتاليتين، وبعدها جولة إسبانيا، وبلجيكا ومن ثم إيطاليا لجولتين متتاليتين ختامها في البحرين لجولتين متتاليتين أيضاً.

ومن المعروف على نطاق واسع أن بطولة الاتحاد الدولي للفورمولا2 هي المغذي الرئيسي لسباقات الفورمولا1، مع انتقال العديد من خريجيها إلى الدرجة الأعلى بعد إبراز مهاراتهم على هذا المستوى. وأبرزهم شارلز لكليرك، سيرجيو بيريز، ونيكو هالكنبيرغ، ورومان غروجان، وبيير غاسلي، ولاندو نوريس، وجورج راسل، وأنتونيو جيوفانزي.

وأعلنت حلبة البحرين الدوليّة مؤخراً أنّ سباقي جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج وجائزة رولكس الصخير الكبرى للفورمولا1 ستُقامان من دون حضور الجماهير. لكن سيكون هناك مقاعد سوف تخصّص لعوائل العاملين في الصفوف الأمامية من الكوادر الصحية والجهات المساندة الأخرى في البحرين، وذلك عرفاناً بمساهماتهم والتزامهم الكبير ضمن الجهود الوطنية المبذولة للتصدي للجائحة في المملكة.

والجدير بالذكر أن سباق جائزة رولكس الصخير الكبرى للفورمولا1 تنطلق الأسبوع المقبل، وذلك في الفترة من 4 إلى 6 ديسمبر المقبل.