أعلن بنك الإثمار، بنك التجزئة الإسلامي الذي يتخذ من البحرين مقراً له، عن الاستعانة بشركة CTM360، أحد أفضل مزودي حلول الأمن والحماية من المخاطر الرقميّة، للمساعدة على حماية عملائه والجمهور العام من الاحتيال السيبراني بشكل أفضل من ذي قبل.

وأشاد البنك بالجهود الدؤوبة التي يبذلها مصرف البحرين المركزي وغيره من السلطات المعنية من أجل حماية الجمهور من تهديدات الاحتيال السيبراني، كما حث كل من المواطنين والمقيمين في البحرين على المساهمة في تعزيز هذه الجهود من خلال التحلّي باليقظة وتوخّي الحذر والإبلاغ فوراً عن أي أنشطة مشبوهة.

وقال الرئيس التنفيذي لبنك الإثمار أحمد عبدالرحيم: "يسعى بنك الإثمار إلى أن يصبح أفضل بنك تجزئة إسلامي، ولتحقيق هذا الهدف، تأتي احتياجات عملائنا وراحتهم دائماً في مقدمة اهتماماتنا وصميم أعمالنا، كما نستثمر بكثافة لمواصلة تعزيز تجربتهم المصرفيّة، وهو ما يشمل بالطبع المواظبة على تحسين منتجاتنا وخدماتنا، هذا إلى جانب العمل بجد للمساعدة على حماية كل من عملائنا والجمهور بصورة عامة".

وأضاف عبدالرحيم: "أجبرت جائحة كوفيد-19 العالم بأسره على إعادة النظر في العديد من جوانب حياتنا اليوميّة فعلى سبيل المثال، ساهمت الجائحة في تسريع وتيرة اعتماد التقنيات المتطورة التي توفرها شبكة الإنترنت وغيرها من الحلول الرقميّة في العديد من القطاعات، بما في ذلك قطاع الخدمات المصرفيّة والماليّة. ونتيجة لذلك، يمكننا القول إن الحضور الإلكتروني على الشبكة قد بات بنفس أهمية الحضور على أرض الواقع".

وأضاف: "إن ما سبق يعني إنه ينبغي على المؤسسات التعامل بجديّة مع تواجد علاماتها التجاريّة على شبكة الإنترنت مثلما تفعل على أرض الواقع بالضبط. وقد يؤدي الإهمال في ذلك إلى إتاحة الفرصة للمحتالين وغيرهم من مرتكبي الجرائم الرقميّة لانتحال هويّة المؤسسة والاحتيال على العملاء غير المرتابين في شيء أو إيذائهم أو استغلالهم ويمكن لهذا أن يحدث بعدة طرق، منها إنشاء مواقع إلكترونيّة زائفة تبدو مشابهة تماماً للمواقع الأصليّة أو إرسال رسائل بريد إلكتروني تتخذ مظهراً رسمياً بهدف الاستيلاء على معلومات العميل".

واستطرد عبدالرحيم بالقول: "يواصل مصرف البحرين المركزي، السلطة الرقابية التي تشرف على قطاع الخدمات المصرفيّة والماليّة في البحرين، العمل بمنتهى الكفاءة للمساعدة على حماية الجمهور من الاحتيال السيبراني، إلى جانب المساهمة في إذكاء الوعي العام بشأن هذه المخاطر وما يمكن فعله للحد منها. ومن جانبهم، يتعين على السادة العملاء التحلّي باليقظة واتباع التوجيهات ذات الصلة والإبلاغ فوراً عن أي أنشطة مشبوهة".

وقال أيضاً "انطلاقاً من مكانته الرائدة كأحد أبرز بنوك التجزئة الإسلامية، يأخذ بنك الإثمار مسؤولياته تجاه عملائه والجمهور العام على محمل الجد. وعليه، قمنا مؤخراً بتكليف شركة CTM360، شركة الأمن السيبراني البحرينيّة الحائزة على جوائز مرموقة، بتوفير خدمات إدارة التهديدات السيبرانيّة على مدار الساعة من أجل رصد التهديدات التي قد تستهدف العلامة التجاريّة لبنك الإثمار أو عملائه الحاليين أو المحتملين ثم التعامل مع هذه التهديدات".

وتتخذ شركة CTM360 البحرين مقراً لها، وتتخصص في خدمات الحماية من المخاطر الرقميّة باستخدام نهج الدفاع الهجومي. ويهدف هذا الأسلوب إلى تعطيل التهديدات والقضاء عليها في مرحلة مبكرة، كما يسعى إلى تعزيز الوضع الأمني للمؤسسة لتصبح كياناً يصعب اختراقه في الفضاء السيبراني.

ومن جهته قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة CTM360 ميرزا أسرار بيغ: "إن من دواعي فخرنا البالغ أن نكون شركة الأمن السيبراني الجديرة بثقة أحد أبرز البنوك الإسلامية الرائدة في البحرين ومن خلال تعاوننا معاً، نأمل أن نصنع فارقاً، وأن نساهم في تعزيز الوضع الأمني للمملكة والقضاء على عمليات الاحتيال في مهدها ومنع وصولها إلى الجمهور".

ويُذكر أنه في وقت سابق من العام الجاري، وفي إطار جهوده المتواصلة لحث العملاء على إجراء المعاملات المصرفيّة عبر الإنترنت وكجزء من استراتيجيته الرائدة في التحوّل الرقمي الحاصلة على جائزة مرموقة، أطلق بنك الإثمار تطبيقاً جديداً كلياً للهواتف النقالة إن التطبيق، والذي تم تصميمه خصيصاً لتعزيز تجربة العملاء المصرفية عبر الإنترنت مع تقليل الحاجة لزيارة الفروع، يسمح للمستخدمين بفتح حسابات مباشرة عبر هواتفهم النقالة وبعد إطلاق التطبيق، أصبح في إمكان المواطنين والمقيمين في البحرين الآن فتح حسابات جديدة بأمان في بضع دقائق من خلال تنزيل تطبيق بنك الإثمار بكل سهولة ودون الحاجة إلى زيارة الفروع.

وفي وقت سابق أيضاً من العام الجاري، قام بنك الإثمار بإطلاق خدمة جديدة بالتعاون مع ماستركارد تسمح لعملاء بنك الإثمار بتحويل الأموال من البحرين إلى دول مختلفة في أنحاء العالم بشكل شبه فوري إن الخدمة، التي تسمى IthmaarSEND، يتم تقديمها للعملاء من منصة الخدمات المصرفيّة الإلكترونيّة لبنك الإثمار، وتوفر الخدمة للعملاء طريقة آمنة وسهلة وسريعة لتحويل الأموال للخارج من جميع أنحاء العالم تقريباً باستخدام الهواتف النقالة أو الأجهزة اللوحية "التابلت" أو أي جهاز موصل بشبكة الإنترنت. كما أعلن البنك سابقاً أنه يمكن للعملاء مراسلة مركز اتصالات بنك الإثمار على رقم 13303030 عبر تطبيق واتساب (WhatsApp) لطلب معلومات عن منتجات وخدمات البنك وغير ذلك من الاستفسارات العامة.

وأثمر تركيز بنك الإثمار على الابتكار والإبداع عن حصوله على جوائز كبرى تعكس قدرته الكبيرة على أن يظل دائماً في الصدارة محلياً وإقليمياً وتؤكد على أهمية مبادراته الرقمية.

وفي وقت سابق، حصل بنك الإثمار على جائزة "البنك الإسلامي الأسرع نمواً في التكنولوجيا الماليّة (Fintech)" وذلك في المؤتمر العالمي للمصارف الإسلاميّة (WIBC)، وقد قام بتسليم هذه الجائزة رفيعة المستوى محافظ مصرف البحرين المركزي السيد رشيد محمد المعراج خلال فعاليات المؤتمر. ووفقاً لمنظمي المؤتمر، فإن الجوائز التي يتم تقديمها خلال الفعالية هي جوائز مرموقة تُمنح لأفضل المؤسسات الماليّة الإسلاميّة حسب مجموع نقاط الأداء مقابل عدة معايير عالميّة وإقليميّة، وتحصل على الجوائز المؤسسات المالية التي تسجل أعلى النقاط في هذه المعايير.