سماهر سيف اليزل

أعلن وكيل وزارة الصحة الدكتور وليد المانع عن إنجاز جديد للبحرين في تصديها لفيروس كورونا "كوفيد-19" تحقق بسواعد أبنائها المخلصين بالوصول إلى مليوني مسحة أنفية (PCR) لفحص فيروس كورونا (كوفيد-19) منذ بدء إجراء الفحوصات بالمملكة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد-19) في مقر مركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية للحديث عن آخر تطورات ومستجدات مواجهة فيروس كورونا.



وقال المانع إنه تم إجراء مليوني فحص مختبري منذ بدء إجراء الفحوصات، مشيراً إلى أنه تم فحص أكثر من 50% من السكان المملكة مرة واحدة على أقل تقدير، بالإضافة إلى أن البحرين ضمن قائمة البلدان الآمنة التي لا يتطلب من القادمين منها إلى المملكة المتحدة إجراءات فرض الحجر الصحي تأكيداً لما قامت به المملكة من خطوات استباقية للتصدي لفيروس كورونا.

وأكد المانع أن البحرين طلبت نحو مليون لقاح من عدة شركات وستكون من أوائل الدول التي ستوفر اللقاح فور اعتماد اللقاح من قبل الهيئة الوطنية للمهن والخدمات الصحية والمنظمات الصحية الدولية.

وقال إن توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء بتخصيص مقاعد مدرجات سباقي البحرين "الفورمولا وان" للعاملين في الصفوف الأمامية وعوائلهم ما هو إلا تأكيد لتقدير سموه لجهودهم الوطنية المبذولة للتصدي للجائحة، مبيناً أن البحرين جاهزة لاستضافة سباقي جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج وجائزة رولكس الصخير الكبرى للفورمولا وان، وستحقق التميز في تنظيمه بجهود أبنائها المخلصين.

وأوضح المانع أنه يجب ألا تكون هناك علاقة طردية أو سلبية لعدد الفحوصات والأعداد الموجبة التي تحققها البحرين، حيث إن الفحص اليومي يعطي تغطية لحوالي 90% من الحالات التي من الممكن أن تكون إيجابية بالبحرين، والفحوصات بمثابة أداة لقياس الانتشار في البحرين، ومن المهم معرفة أن هذه الفحوصات تأتي من عدة جهات.

وفيما يخص توصيات وزارة الصحة وتوجيه وزارة التعليم إدارات المدارس لإجراء الفحص السريع على جميع الطلبة والمعلمين بشكل يومي بحسب أيام وجودهم، وعن وجود خطورة على إجراء هذا الفحص بصورة يومية ومتكررة قال المانع إن هذه المبادرة تحسب لوزارة التعليم، ولا يوجد خطورة من هذا الفحص، وهو إجراء بسيط وسطحي ليس به خطورة على الطلبة والكادر التعليمي.